الرئيس عبد الفتاح السيسي وصورة لاحد المشروعات
الرئيس عبد الفتاح السيسي وصورة لاحد المشروعات


في عهد «السيسي».. مصر تتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز

عواد شكشك

السبت، 12 سبتمبر 2020 - 01:19 م

شهدت الفترة الأخيرة اهتمام القيادة السياسية بإنشاء مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز بمنطقة المتوسط في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي لجلب العديد من الاستثمارات الجديدة داخل السوق المصرية .

وسعت مصر للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز بمنطقة المتوسط؛ حيث تمتلك من المقومات ما يؤهلها لتحقيق هذه الاستراتيجية التي ستفتح آفاقا جديدة نحو تعظيم دور مصر في تجارة وتخزين الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي، مما ستحقق عائدات لصالح الاقتصاد المصري وتأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلى ومشروعات التنمية، وتصدير الغاز للدول الأوروبية.

وكانت إستراتيجية المصرية وأدواتها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة بالمنطقة كالتالي:

1-الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذى يتوسط الدول الغنية بمصادر الطاقة وكبار المستهلكين.

-امتلاك مصر لأهم ممر ملاحى بالعالم "قناة السويس".

3- البنية الأساسية للزيت الخام والمنتجات البترولية والتي تضم خط سوميد وخطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية.

4- معامل تكرير جاري تطويرها وزيادة طاقتها الانتاجية لها.

 5- تسهيلات تخزين للزيت الخام والمنتجات.

 6- الموانئ البترولية المطلة على البحر المتوسط وخليج السويس.

 7- البنية الأساسية لنقل وتداول الغاز الطبيعى.

8-اكتشافات الغاز العملاقة بالبحر المتوسط.

9- مصانع لإسالة الغاز على البحر المتوسط قادرة على التصدير فى دمياط وإدكو بطاقات إنتاجية عالية.

10- نشاط تموين السفن ذو الجدوى الاقتصادية المرتفعة فى إطار مشروع تنمية محور قناة السويس.

 11- تشكيل لجنة عليا لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية تضم في عضويتها عدد من الوزارات والجهات المعنية.

 12- توقيع الاتفاق الحكومي لمد خط الغاز من حقل أفروديت لمصنع إدكو خلال شهر سبتمبر 2018، واستقبال الغاز من حقول دول شرق المتوسط.

 13- تأسيس أول منتدى لغاز شرق المتوسط في القاهرة الذي يضم فى عضويته دول "قبرص واليونان وإيطاليا والأردن وفلسطين وإسرائيل إلى جانب مصر، وكذلك ممثلى الاتحاد الأوروبى لاجتماع في القاهرة فى منتصف يناير 2019 صدر عنه إعلان مشترك من وزراء 7 دول بالمنطقة عن تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط واختيار القاهرة مقراً له، وتضمن إعلانه التأسيسى فتح الباب أمام من يريد المشاركة فيه.

14- مصر بدأت أول خطوة لتحويل البلاد لمركز إقليمي للطاقة حيث نجحت فى التشغيل التجريبي لمشروع الخط بحري الجديد بطول ٨ كم بقطر ٣٦ بوصة وشمندورة الرباط البحري SPM الجديدة أيضاً وذلك بتنفيذ أعمال الشحن لعدد «4 ناقلات» بإجمالي كمية قدرها 2 مليون برميل من خام خليط الصحراء الغربية ودخول المنظومة الجديدة للخدمة بصفة منتظمة.

ويعد هذا المشروع أحد محاور تطوير تسهيلات منطقة ميناء الحمراء البترولي لتصبح مركز لتداول الطاقة و منفذاً لمشروعات التكرير و البتروكيماويات فى مدينة العلمين الجديدة وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع الخط بحري بطول ٨ كم بقطر ٣٦ بوصة و شمندورة الرباط البحري SPM بطاقة مليون برميل علماً بأنه جاري حالياً أنشاء محطة مضخات جديدة بمعدل صرف مليون برميل يوميا و أيضاً جاري تنفيذ مشروع أنشاء عدد ٢ صهريج لتخزين للخام لزيادة السعة التخزينية لميناء الحمراء البترولي الى ٢٫٧ مليون برميل بالإضافة إلى قرب الانتهاء من مشروع  منظومة التشغيل و التحكم الآلي DCS للتحكم في جميع تسهيلات ميناء الحمراء و ذلك بالتزامن مع تطوير منظومة مكافحة الحريق طبقا لأحدث معايير الأمان و السلامة وحماية البيئة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة