اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء
اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء


محافظ جنوب سيناء: متحف الآثار بشرم الشيخ مشروع قومي وإضافة لمنتج سياحي جديد

علي الشافعي

السبت، 12 سبتمبر 2020 - 01:49 م

 


أكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، أن هناك دراسة مشروع تطوير خليج نعمة لتصبح شرم الشيخ مدينة عالمية تنافس عواصم الدول في الثقافة والترفية والرياضة  كتطوير مضمار الهجن وإقامة مضمار الخيل، بالإضافة إلى الـ8 مناطق لتطوير خليج نعمة "إقامة إكسبو شرم والفورميلا 1"، بالتزامن مع المناطق والمقاصد الثقافية التي لم تعلن عنها المحافظة حتى الآن، وذلك للخروج برؤية متكاملة مع هيئة تخطيط عمراني لعمل مدينة خضراء تصبح نقطة جذب عالمي في السنوات القادمة.


وأوضح المحافظ، أن وزارة الآثار أوشكت على الانتهاء من متحف شرم الشيخ القومى الذي يعد أحد المشروعات القومية العملاقة التي يجرى تنفيذها على أرض مدينة السلام العالمية شرم الشيخ، حيث يواصل أكثر من 700 عاملا العمل ليلاً ونهاراً، لاستكمال إنجاز المشروع فى وقت قياسى. 


ويقع المتحف الجديد على مسافة قريبة من مطار شرم الشيخ الدولى، فى المنطقة المجاورة لمسجد «السلام»، أحد المعالم الشهيرة بالمدينة، ويجرى تنفيذه على مساحة أكثر من 50 فداناً، بهدف إدخال منتج سياحى جديد إلى مدينة «السلام»، بجوار السياحة الترفيهية، بالإضافة إلى تخفيف العبء عن المتحف المصرى الكبير فضلاً عن استغلال الكثير من القطع الأثرية المكدّسة فى المخازن.


وتبلغ مساحة المتحف، نحو 220 ألف متر مربع، وتضم المرحلة الأولى من المشروع المبنى الإداري، و4 قاعات عملاقة، الأولى قاعة التهيئة المرئية لعرض الآثار الموجودة، والثانية قاعة الحضارات وتشمل كل الحضارات المصرية القديمة والحضارات الأخرى، والثالثة قاعة العرض المتحفى، أما القاعة الرابعة فمخصّصة لكبار الزوار ويوجد ممر كبير يربط بين هذه القاعات.


أكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، أن المتحف يتسع لعرض 20 ألف قطعة أثرية، متنوعة من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية  تكلفة المرحلة الأولى من مشروع متحف شرم الشيخ القومى بلغت نحو 600 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه من المخطط أن يحتوى المتحف على مخزن للآثار، ومعامل لترميم القطع الأثرية، بالإضافة إلى مسطحات خضراء بمساحة أكثر من 15 ألف متر مربع  وسيضم فى قاعته الأولى ما يقرب من 700 قطعة أثرية، وفى القاعة الثانية ما يقرب من 500 قطعة أثرية، وسوف يتم اختيارهم من مخازن المتحف المصرى بالتحرير والمخازن المتحفية بعدة مناطق أثرية، ويليق تصميم المتحفبمكانة شرم الشيخ العالمية، ويشجّع السائحين على قضاء يوم كامل للاستمتاع بكل ما فى المتحف.


يطالب خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمناطق آثار جنوب سيناء بتخصيص قاعة للمقتنيات الأثرية المستخرجة من سيناء بواسطة بعثات الآثار الأجنبية والمصرية منذ أعمال حفر قناة السويس والحفائر الأجنبية المرتبطة بها وبعثات الحفائر المصرية منذ استرداد سيناء.
 
وأضاف ريحان، أن منذ تأسيس الشركة العالمية للملاحة البحرية لقناة السويس نتيجة حفر قناة السويس قام علماء أجانب ومن أشهرهم الفرنسي جون كليدا بأعمال حفائر بمناطق عديدة بشمال سيناء واستخرجت العديد من الآثار الهامة ،كانت نواة متحف الإسماعيلية، ومن هذا المنطلق نطالب بعرض كل المقتنيات الأثرية المستخرجة من المواقع الأثرية بسيناء بمتحف شرم الشيخ بقاعة خاصة تضم آثارًا مصرية قديمة وآثار للأنباط وآثار رومانية وآثار مسيحية وإسلامية يمثّل تجسيدّا حى لتاريخ سيناء منذ عصر مصر القديمة وحتى العصر الحديث بوجود قاعة للتراث السيناوى لربط الماضي بالحاضر وسيحكى تاريخ سيناء لزوار المتحف عن طريق عرض هذه المقتنيات.


وأوضح أن إقامة متحف بمدينة شرم الشيخ رسالة للعالم بأن مصر أرض الحضارات وتزخر بمقتنياتها الأثرية وإظهار قدرة المصري القديم عن التعبير بالحياة التي كان يعيشها بطريقة عبقرية باستخدام الفن سواء كان عن طريق النحت وإقامة التماثيل أو النقوش والزخارف.


وأوضح أن المتحف سيكون كبسولة لتشويق السائحين لزيارة الآثار المصرية ليس التي توجد فى المتحف فقط بل زيارة آثار وادي النيل، لافتا إلى أن الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير المتحف تعد خطوة إيجابية وإنجاز غير متوقع.


أكد الخبير السياحي وجدي سعد، أن المتحف سينقل صورة من حضارة مصر المتنوعة إلي داخل المتحف كنوع من تشويق السائحين لمشاهدة الآثار الأصلية في سيناء و أسوان والقاهرة وباقي مدن الصعيد وتساعد إلي مزيد من الجذب السياحي الي شرم الشيخ.


وقال فكري طاهر الزناتي الخبير السياحي بشرم الشيخ، أنه بافتتاح المتحف سنضمن منتج سياحي جديد وهو سياحة الآثار التي ستؤدي إلى عملية رواج سياحي ورفع نسبة الاشغالات السياحية لمدينة شرم الشيخ مشروعات عملاقة على أرض جنوب سيناء.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة