صورة موضوعية
صورة موضوعية


للأمهات.. «عدم تنظيم الحمل» يتسبب في ظلم 4 أفراد

إيمان طعيمه

الأحد، 13 سبتمبر 2020 - 10:19 ص

أوضح دكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني ومقرر المجلس القومي للسكان السابق، أن تنظيم الأسرة من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص عليها الدولة، لأن تنظيم الأسرة في مصر سنويا، يمكنه أن يمنع حدوث 4 مليون حالة حمل غير مخطط، و1.6 مليون حالة إجهاض غير أمن. 

وأشار من خلال لقاءه مع محمد الخولي، مقدم برنامج «بيركاست»، أن وسائل تنظيم الأسرة لها أهمية كبيرة جدا بالنسبة للسيدات، بداية من أول الزواج، فيمكن تأجيل الحمل عام أو عامين للتمتع بالحياة الزوجية، وتجنب ضغوط الحياة والظروف الاقتصادية التي تحدث بسببها المشاكل والتي قد تؤدي إلى الطلاق كما يحدث الآن بنسبة كبيرة في كثير من البيوت.

كما نصح حسن، بضرورة تنظيم الحمل بمرور فترة لا تقل عن 3 سنوات، بعد الطفل الأول حتى يأخذ حقه في التربية والرعاية، وأثبتت الدراسات أن اهتمام الأم بالطفل في أول 1000 يوم من حياته تجعله أكثر ذكاءً طوال حياته.

كما أن الحمل المبكر للمرة الثانية، يظلم 4 أفراد، أولهم الطفل الأول عند حرمانه من حقه في الرضاعة الطبيعية ومن فوائدها العديدة ومن شعوره بالحنان تجاه الأم.

والفرد الثاني هو جسم الأم وما يعانيه من ضعف وفقر بسبب عدم القدرة على استرداد صحته مرة أخرى، أما الثالث فهو الجنين لعدم وجود التغذية السليمة والكافية له بجسم الأم، والرابع والأخير هو الزوج، الذي يفقد اهتمام زوجته بشكل كبير طوال هذه الفترة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة