صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على خطط الوجهات السياحية العالمية لتنشيط السياحة المحلية 

مي سيد

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 - 04:46 م

أصدرت منظمة السياحة العالمية مذكرة تلخيصية عن "السياحة وفيروس كورونا، فهم السياحة المحلية واغتنام الفرص"، تسلط الضوء على إمكانات السياحة المحلية للمساعدة في تحقيق الانتعاش الاقتصادي في الوجهات حول العالم، لحين تعافي السياحة الدولية.

وتضمنت المذكرة أنه مع بدء تخفيف القيود المفروضة على السفر على مستوى العالم، تركز الوجهات حول العالم على تنمية السياحة المحلية، مع تقديم العديد من الحوافز لتشجيع الناس على استكشاف دولهم، ومع عودة السياحة المحلية بشكل أسرع من السفر الدولي، يمثل هذا فرصة لكل من الدول المتقدمة والنامية للتعافي من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لوباء كورونا.

وتبين من البيانات التي لدى منظمة السياحة العالمية أنه في عام 2018 تم تنفيذ حوالي 9 مليارات رحلة سياحية محلية على مستوى العالم (أي 6 أضعاف عدد السائحين الدوليين الوافدين (1.4 مليار في 2018). 

وتحدد المذكرة التي أصدرتها المنظمة الطرق التي تتخذ بها الوجهات حول العالم خطوات استباقية لتنمية السياحة المحلية، من تقديم عطلات إضافية للعمال إلى تقديم قسائم وحوافز أخرى للأشخاص الذين يسافرون في بلدانهم.

المذكرة تظهر أيضاً أن السياحة المحلية، في معظم الوجهات، تحقق عائدات أعلى من السياحة الدولية، ففي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، تمثل السياحة المحلية 75% من إجمالي الإنفاق السياحي، بينما في الاتحاد الأوروبي يزيد الإنفاق السياحي المحلي 1.8 مرة عن إنفاق السياحة الوافدة. 

وعلى الصعيد العالمي، نجد أن أكبر أسواق السياحة المحلية من حيث الإنفاق هي الولايات المتحدة بحوالي 1 تريليون دولار، وألمانيا بـ 249 مليار دولار، واليابان 201 مليار دولار، والمملكة المتحدة 154 مليار دولار، والمكسيك 139 مليار دولار.

ونظرا لأهمية السياحة المحلية والاتجاهات الحالية، تتخذ أعداد متزايدة من الدول في الوقت الراهن خطوات لتنمية أسواقها.

والمذكرة التي تم تعميمها تقدم دراسات حالة لمبادرات مصممة لتحفيز الطلب المحلي، والتي تركز على التسويق والترويج وكذلك الحوافز المالية. 

تشمل الأمثلة على الدول التي تتخذ خطوات مستهدفة لتنشيط السياحة الداخلية:

إيطاليا: والتي تقدم مبادرة Bonus Vacanze للعائلات التي يصل دخلها السنوي حتى 40 ألف يورو مساهمات تصل إلى 500 يورو لإنفاقها في الإقامة السياحية المحلية.

ماليزيا: خصصت قسائم خصم للسفر بقيمة 113 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى إعفاء ضريبي شخصي يصل إلى 227 دولار أمريكي للنفقات المتعلقة بالسياحة المحلية.

كوستاريكا: نقلت جميع عطلات 2020 و 2021 إلى أيام الإثنين لكي يستمتع الكوستاريكيون بعطلات نهاية الأسبوع الطويلة للسفر محليا وتمديد إقامتهم.

فرنسا: أطلقت حملة # CetÉtéJeVisiteLaFrance ("هذا الصيف، أزور فرنسا") التي تسلط الضوء على تنوع الوجهات في جميع أنحاء البلاد.

الأرجنتين: أعلنت عن إنشاء مرصد للسياحة المحلية لتقديم صورة أفضل عن السائحين الأرجنتينيين.

تايلاند: ستدعم 5 ملايين ليلة إقامة فندقية بنسبة 40% من أسعار الغرف العادية لمدة تصل إلى خمس ليال.

و قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي اليوم: “تتوقع منظمة السياحة العالمية عودة السياحة المحلية بشكل أسرع وأقوى من السفر الدولي، ونظرا لحجم السياحة المحلية، سيساعد هذا العديد من الوجهات على التعافي من الآثار الاقتصادية للوباء، وفي الوقت نفسه حماية الوظائف وحماية سبل العيش والسماح بالعودة أيضًا للمنافع الاجتماعية التي تقدمها السياحة".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة