السفير الأمريكي بالقاهرة  جوناثان كوهين
السفير الأمريكي بالقاهرة  جوناثان كوهين


تعاون «مصري - أمريكي» لدعم الصناعات الغذائية

وردة الحسيني

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 - 09:36 م

أعلنت الحكومة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وإحدى شركات الصناعات الغذائية في مصر، عن تجديد شراكتهما لزيادة إنتاجية المزارعين وبناء سلسلة توريد لمنتجات البطاطس تتسم بمزيد من الشفافية.


جاء ذلك في لقاء شارك فيه كل من السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين، ومحمد شلباية، الرئيس التنفيذي للشركة، وليزلي ريد، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر؛ وروبين بلاكي المدير الإقليمي لبرامج الاستدامة  بالشركة. 

وتهدف هذه الشراكة إلى تمكين صغار المزارعين المصريين من إقامة روابط  قوية بالسوق، وزيادة جودة المحاصيل، والتقدم نحو المعايير المعترف بها دوليًا للممارسات الزراعية المستدامة.

يذكر أنه خلال السنة الأولى من هذه الشراكة، قد شارك المزارعون في التدريب، وتلقوا توصيات فنية حول الممارسات الزراعية الجيدة، مثل التطبيق الموجه للري والأسمدة.

وفي هذا الإطار، جاء موسم العام الأول من الشراكه في 2019/2020 ليحقق نتائج هائلة، حيث حقق مئات المزارعين في بني سويف زيادة كبيرة في الإنتاج والجودة، فضلاً عن خفض التكلفه، مما أدى إلى مضاعفة الأرباح ثلاث مرات. 

 

وصرّح السفير الأمريكي جوناثان كوهين بهذه المناسبة، قائلاً: "تساعد هذه الشراكة المزارعين على زيادة دخولهم، وتحسين مستوى معيشة أسرهم".

 

وتابع: "خلال العامين المقبلين، تخطط الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وشركة الصناعات الغذائية لتوسيع الشراكة لتشمل محافظتي المنوفية والمنيا للوصول إلى 2500 مزارع بحلول عام 2023"، وأضاف: "تهدف الشركة لضم جميع صغار المزارعين في سلاسل التوريد التابعه لها في مصر إلى هذا النموذج. والتأثير بشكل إيجابي على المجتمعات الزراعية في مصر من خلال مبادرات مثل برنامج التقاوى المزروعة محليًا، الذي يضمن للشركة إنتاج رقائق البطاطس من المحصول المحلي بنسبة 100٪". 

 

ومن جهته، قال محمد شلباية، الرئيس التنفيذي للشركة: "على مدار أكثر من سبعين عاما من تواجدنا في مصر، كان ولازال تطوير القطاع الزراعي على رأس اولوياتنا لما له من أهمية قصوى لقطاع الأغذية. ونحرص على التعاون مع المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين يمثلون المحور الرئيسي للقطاع، حيث نعمل على تزويدهم ببرامج التدريب التي تساعدهم على ضمان وزيادة انتاجيتهم بما يتوافق مع المعايير العالمية". 

وتابع: "نشعر بالفخر لتجديد تعاوننا مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للعام الثاني على التوالي لتوفير برامج التدريب الحديثة والممارسات الزراعية المستدامة". 
 

وتعُد هذه الشراكة جزءًا من دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المستمر للقطاع الزراعي في مصر، والذي يساعد المزارعين في الصعيد على أن يصبحوا أكثر اعتمادًا على أنفسهم، وذلك من خلال إقامة روابط بالأسواق المحلية والدولية، وكذلك تمكينهم من الحصول على التمويل، وزيادة الالتزام بممارسات  السلامة. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة