عملاقة وصخور ضخمة ومئات العمال يواصلون العمل
عملاقة وصخور ضخمة ومئات العمال يواصلون العمل


صور|4 مشروعات لحماية الإسكندرية من الغرق بتكلفة 1.5 مليار جنيه 

سرحان سنارة- أحمد سليم

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 - 11:59 ص

 

حواجز غاطسة لمواجهة تغيرات المناخ واستحداث شواطئ رملية جديدة

الآثار: حاجز أمواج بطول 550 مترا لمنع انهيار قلعة قياتباي 

 

أوناش عملاقة وصخور ضخمة ومئات العمال يواصلون العمل دون انقطاع لحماية سواحل الإسكندرية من الغرق والتغيرات المناخية، بدءًا من خليج أبي قير شرقًا وحتى قلعة قايتباي غربا. 

 

وتقدر تكلفة المشروعات الأربعة التي تنفذها الهيئة العام لحماية الشواطئ، التابعة لوزارة الري، بسواحل الإسكندرية، بحوالي مليار و512 مليون جنيه. 

 

خليج أبي قير 

وحول تفاصيل تلك المشروعات، أوضحت عزة عبد الحميد، مدير الإدارة العامة لحماية الشواطئ بالإسكندرية، إن المشروع الأول تضمن "حماية منطقة السقالات بخليج أبي قير" بتكلفة 67 مليون جنيه. 

 

وأشارت إلى أنه يجرى عمل حماية للسواحل من بئر مسعود وحتى حاجز السلسلة بالميناء الشرقية، باستخدام الحواجز الغاطسة ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل. 

 

وأوضحت "عبد الحميد" أن المرحلة الأولى تمتد من بئر مسعود وحتى المحروسة بطول 1600 متر وتحمي حوالي 2 كيلو متر من الشواطئ بتكلفة 189مليون جنية، لافتة إلى أن مدة تنفيذ المشروع 40 شهرا ومن المقرر الانتهاء منه في نهاية عام 2021. 

 

وأضافت مدير الإدارة العامة لحماية الشواطئ بالإسكندرية، أن المرحلة الثانية تبدأ من المحروسة وحتى سان ستيفانو ويبلغ طول الحاجز 570متر بتكلفة 180 مليون جنية. 

 

الميناء الشرقي 

وحول المرحلة الثالثة، قال اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالمحافظة، أنها تبدأ من سيدي جابر وحتى حاجز السلسلة بالميناء الشرقي بطول حواجز 3700مترا وتحمي حوالي 4 كيلو مترا من الشواطئ بتكلفة تقديرية 900 مليون جنية. 

 

ولفت إلى أن المرحلة الثالثة تغطي 9 شواطئ هي "أبو هيف، وسيدي بشر، والسرايا، وسيدي جابر، وكليوباترا، وسبورتنج، والابراهيمية، وكامب شيزار". 

 

وحول مشروع تدعيم وتطوير حماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل، أوضح "رشاد" أن المشروع يهدف إلى حماية سور الكورنيش الأثري وطريق الكورنيش بمنطقة المنشية ومحطة الرمل بتكلفة 103 ملايين جنية ومدة تنفيذه 18 شهر ومن المتوقع الانتهاء منه بنهاية عام 2020. 

 

قلعة قايتباي 

أما المشروع الرابع "حماية قلعة قايتباي" فيشمل إنشاء حاجز أمواج بطول 550 مترا في الناحية الغربية والشمالية من القلعة، لمنع وصول النوات وحماية الصخرة الأم من الانهيار، وذلك بتكلفة 235 مليون جنيه. 

 

وأوضح محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إن أعمال حماية الشواطئ التي جرى إنجازها لقلعة قايتباي، شملت نقل كميات كبيرة من الأحجار علي يمين ويسار الممشى بأحجام مختلفة "3و ٧و ١٥" طنان. 

 

ولفت متولي إلى أنه من المقرر عمل إنشاءات خرسانية بقطر ٥٠ سم حول القلعة وحقن كافة الفجوات الصخرية لحماية المنشأة الأثرية بقلعة قايتباي.  

 

وأضاف مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي أن مشروع حماية الشواطئ حول قلعة قايتباى يعد من أهم المشروعات المقامة لحماية موقع أثري علي سواحل الشواطئ المصرية والذي بدأ في أغسطس ٢٠١٨ ويمتد لنحو ٢٠ شهرا، لافتا إلى أنه شمل  تنفيذ بناء حاجز الأمواج داخل البحر بعيدا عن مواقع الآثار الغارقة وجاري إقامة كوبري ممشى داخل البحر. 

 

جدير بالذكر أن تلك المشروعات تهدف لحماية طريق الكورنيش من العواصف والنوات وحماية البنية التحتية والمنشآت التاريخية مثل قلعة قايتباي ومكتبة الإسكندرية، فضلا عن استحداث شواطئ رملية جديدة وتنفيذ مشروعات استثمارية اقتصادية وسياحية و ترفيهية. 


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة