شريف رياض
شريف رياض


فوق الشوك

.. وانطلق ماراثون انتخابات مجلس النواب

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 - 07:38 م

بقلم/ شريف رياض

احنا مابنضيعش وقت..
أعلنت أمس نتيجة جولة الاعادة فى انتخابات مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان) والتى أسفرت عن فوز ٢٦ مرشحا على المقاعد الفردية فى ١٤ محافظة ليكتمل بذلك انتخاب مائة عضو بنظام الانتخاب الفردى ومائة عضو بنظام القائمة المغلقة المطلقة.. ولايتبقى إلا صدور القرار الجمهورى بتعيين مائة عضو من ذوى الخبرات فى المجالات المختلفة (الاجمالى ٣٠٠ عضو).
واليوم ينطلق ماراثون انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) حيث يبدأ فتح باب الترشح وتجرى الانتخابات على مرحلتين تضم الأولى ١٤ محافظة والثانية ١٣ محافظة.
قد يتساءل البعض «لماذا هذه العجلة بإجراء انتخابات مجلس النواب بعد اعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ مباشرة؟». ذلك لأن الدستور نص على أن مدة مجلس النواب ٥ سنوات تبدأ من تاريخ أول اجتماع له وتجرى الانتخابات خلال الـ ٦٠ يوما السابقة على انتهاء مدته.. وحيث أن مجلس النواب الحالى عقد أول اجتماع له يوم ١٠/١/٢٠١٦ إذن تنتهى مدته يوم ٩/١/٢٠٢١.. ولهذا كان ضروريا الاسراع بإجراء انتخابات مجلس النواب بعد انتخابات مجلس الشيوخ مباشرة التزاما بالدستور الذى يقضى باجراء هذه الانتخابات خلال الفترة من ١٠/١٠/٢٠٢٠ حتى ٩/١/٢٠٢١.
ويلاحظ هنا أن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تتقيد بهذه المدة فى تحديدها اليوم ١٧/٩/٢٠٢٠ موعدا لفتح باب الترشح لأن العبرة هنا بإجراء الانتخابات بمراحلها المختلفة خلال الـ ٦٠ يوما وهو ماسيتحقق من خلال الجدول الزمنى الذى وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات.
وطبقا للتعديلات الأخيرة فى قانون مجلس النواب فإن اجمالى عدد النواب لن يتغير عما هو عليه فى المجلس الحالى (٥٩٦ عضواً) من بينهم ٢٨٤ عضواً يتم انتخابهم بالنظام الفردى و٢٨٤ عضواً يتم انتخابهم بنظام القائمة المغلقة المطلقة.. ويعين رئيس الجمهورية ما لا يزيد عن ٥٪ من عدد الاعضاء المنتخبين أى ٢٨ عضواً.
بالنسبة لنظام الانتخابات الفردى تم تقسيم الجمهورية إلى ١٤٣ دائرة وبالنسبة لنظام القائمة المغلقة المطلقة تم التقسيم إلى ٤ دوائر (دائرتان لكل منهما قائمة تضم مائة مرشح إحداهما تشمل قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا والثانية تشمل قطاع الجيزة وشمال ووسط وجنوب الصعيد).
ودائرتان لكل منهما ٤٢ مقعدا إحداهما تشمل قطاع شرق الدلتا والاخرى قطاع غرب الدلتا.
تجرى الانتخابات فى الخارج فى الأيام الثلاثة السابقة لاجراء الانتخابات بالداخل فى كل مرحلة.. وتجرى انتخابات المرحلة الأولى فى الداخل يومى ٢٤، ٢٥ أكتوبر القادم والنتيجة أول نوفمبر بينما تجرى انتخابات الاعادة يومى ٢٣، ٢٤ نوفمبر والنتيجة النهائية ٣٠ نوفمبر.
وتجرى انتخابات المرحلة الثانية فى الداخل يومى ٨،٧ نوفمبر والنتيجة ١٥ نوفمبر بينما تجرى انتخابات الاعادة يومى ٨،٧ ديسمبر والنتيجة النهائية ١٤ ديسمبر.
ويلاحظ هنا أن هناك تداخلا بين المرحلتين الأولى والثانية حيث تبدأ انتخابات المرحلة الثانية قبل جولة الاعادة فى المرحلة الأولى وذلك لضمان اتمام الانتخابات بجميع مراحلها خلال الـ ٦٠ يوما الأخيرة من مدة مجلس النواب الحالى.
أخيرا.. نأتى إلى القائمة الوطنية من أجل مصر التى أعلن عن تشكيلها منذ أيام لخوض الانتخابات فى الدوائر الأربع المخصصة للقوائم فنجدها قد اتسعت عما كانت عليه فى انتخابات مجلس الشيوخ حيث تتشكل من مرشحى ١٦ حزبا بقيادة حزب مستقبل وطن بالاضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين باجمالى ٢٨٤ مرشحا فى الدوائر الأربع مقابل ١١ حزبا فقط فى انتخابات مجلس الشيوخ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة