إسقاط الدفاع الجوي المصري طائرة الحرب الالكترونية الإسرائيلية "ستراتوكروز"
إسقاط الدفاع الجوي المصري طائرة الحرب الالكترونية الإسرائيلية "ستراتوكروز"


فيديو| القناة الأولى تعرض تفاصيل واقعة تاريخية بطلها الدفاع الجوي المصري

رأفت ماهر

الخميس، 17 سبتمبر 2020 - 10:19 ص

عرضت "القناة الأولى المصرية"، تقريرًا مصورا، عن ذكرى إسقاط قوات الدفاع الجوي المصري، لطائرة الحرب الالكترونية الإسرائيلية "ستراتوكروز". 

وذكر التقرير أنه في مثل هذا اليوم 17 سبتمبر من عام 1971، نجح الدفاع الجوي المصري في إسقاط طائرة الحرب الإلكترونية الإسرائيلية «ستراتوكروز» أثناء محاولة التجسس على الجبهة المصرية في عملية عُرفت بـ"27 رجب"؛ والتي جاءت بعد 3 سنوات من حرب الاستنزاف التي خاضتها مصر لاستعادة أرضها، وافق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في شهر أغسطس 1970 على مبادرة "روجرز" لوقف إطلاق النار لمدة 90 يومًا بهدف دخول الطرفين في مفاوضات تمهيدًا لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242. 

وجاء في التقرير، أن قرار مجلس الأمن رم 242، كان يقضي بانسحاب دولة الاحتلال الإسرائيلية من الأراضي العربية التي احتلتها في حرب 1967، لكن دولة الاحتلال الإسرائيلي خرقت المبادرة، ما دفع الرئيس الأسبق محمد أنور السادات في فبراير 1971، رفض تمديد وقف إطلاق النار لتستمر حالة اللا سلم واللا حرب. 

واستهدفت دولة الاحتلال الإسرائيلي الطائرات المصرية، فأعلن السادات أن "العين بالعين والسن بالسن"، وفي ظهر مثل هذا اليوم من عام 1971، أقلعت ستراتوكروز من دولة الاحتلال الإسرائيلية، وهي أحدث طائرات الاستطلاع في ذلك الوقت، وعلى متنها 8 من نخب علماء الحرب الإلكترونية في الجيش الإسرائيلي، متجهة إلى قناة السويس لجمع معلومات استخباراتية، رصدها الدفاع الجوي المصري وأعد خطة محكمة لإسقاطها، وأطلق عليها صاروخين من نوع "سام 2"، وهي على بعد 22 كم شرق قناة السويس. 

وفي نفس اليوم، أعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي، سقوط أغلى وسائل الحرب الإلكترونية في إسرائيل، وسميت العملية بتاريخ يوم القيام بها "27 رجب"، الموافق لذكرى الإسراء والمعراج .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة