سبتمبر شهر التوعية بأورام المرأة
سبتمبر شهر التوعية بأورام المرأة


سبتمبر شهر التوعية بأورام المرأة.. ما تريدين معرفته عنها

إيمان طعيمه

الخميس، 17 سبتمبر 2020 - 05:51 م

سبتمبر هو شهر التوعية بأورام المرأة، وتمثل تلك الأورام 19% من حالات السرطان الجديدة كل عام، وتشمل: سرطانات عنق الرحم، والمهبل، والرحم. وعلى الرغم من أن سرطان الرحم هو الأكثر انتشاراً، إلا أن سرطان المبيض هو النوع الأخطر حيث يعد خامس أهم أسباب الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسرطان بين السيدات.

وتؤكد د. نوران استشارى الأشعة والمدير التنفيذى للجمعية المصرية لصحة المرأة على أهمية إتباع هذه النصائح للحد من خطورة الإصابة بأورام المرأة واكتشافها مبكرا، عندما تكون العلاجات أكثر فاعلية مقارنة بمراحل التشخيص المتأخرة.

* اهتمي بجسمك واستشيري طبيبك فور ملاحظة أية أعراض أو تغييرات غير طبيعية.
* اتبعي أسلوب حياة صحي– اتبعي نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، ومارسي الرياضية بانتظام، وحافظي على الوزن الصحي لجسمك، وابتعدي عن التدخين.
* تعرفي على تاريخ عائلتك المرضي.
* التطعيم ضد فيروس HPV– فيروس HPV من النوعين 16 و18 هما المسئولان عن حوالي 70% من حالات سرطان عنق الرحم على مستوى العالم. ويعمل التطعيم على الوقاية من أنواع فيروس HPV التي عادة ما تسبب سرطانات عنق الرحم، والمهبل. هذا التطعيم فعال بنسبة 100% في الوقاية من فيروسي HPV 16 و 18 ويكون أكثر فاعلية عند تناوله في سن مبكرة.

وتؤكد د. نوران على أهمية إجراء اختبار سرطان عنق الرحم بانتظام Pap tests حيث ان هذا النوع من الفحوصات يساعد على رصد أي تغيرات سرطانية في منطقة عنق الرحم مما يساعد على سهولة العلاج والوقاية. وينصح بإجراء هذا الفحص مرة كل عامين، للوقاية من أكثر أنواع سرطان عنق الرحم انتشاراً بنسبة 90%. كما أن الفحص السنوي بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل بداية من سن 40 يساعد على الاكتشاف المبكر لسرطان الرحم.


 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة