شوقي علام مفتي الديار المصرية
شوقي علام مفتي الديار المصرية


فيديو| المفتي: تداول الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي حرام شرعاً

رضا خليل

الجمعة، 18 سبتمبر 2020 - 10:29 م

 

قال د. شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن ترديد الشائعات وتداولها حرام شرعا وسيجده الشخص في صحيفة أعماله يوم القيامة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الإنسان مسئول مسئولية تامة عن كل كلمة يكتبها أو ينطقها وعن كل إشارة يشير بها.

وأشار شوقي علام، إلى أن لغة إخراج ما هو مكنون في النفس من نوايا وقصد لا يترتب عليه أحكام في الظاهر ولكن عندما يخرج هذا المكنون إلى الخارج عن طريق الكلام أو الكتابة أو عن طريق الإشارة أو عن طريق تعاط دون كلام أو إشارة نحن مسئولون عن كل ما يصدر من قول أو فعل أو إشارة.

وكشف مفتي الديار المصرية، عن أن نشر الأخبار الكاذبة وكتابة أخبار غير حقيقية وترديد هذه الشائعات سوف يلاقيه كل شخص يوم القيامة وهو أمر محرم شرعًا.

وأكد أن معركة الوعى هي السبيل الوحيد للنجاة، موضحاً: "تشيير الأخبار الكاذبة وكتابة أخبار غير حقيقة وبوستات وترديد الشائعات كله مسجل وستلقاه يوم القيامة وتقول مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها".

وأوضح: "أننا أمام كم كبير من الشائعات التي أنتجها التقدم العلمى في مجال التكنولوجيا والفضاء الإلكترونى ونحن في عصر اختلطت فيه الرؤى ويجب أن نتبين" مشيرا الى، أن هناك قنوات معادية تريد أن تهدم هذا المجتمع وعداوتها واضحة ولابد ألا نقبل أي خبر يلقى هكذا ولابد من التثبت الحقيقى.

وتابع: "كلنا في سفينة واحدة وهناك التحديات التي تأتينا من الخارج، يقولون ما يقولون طالما أننا في تماسك وعلى قلب رجل واحد"، مؤكداً على ضرورة الوعى والتثبت والتحقق على أرض الواقع.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة