شوقي علام مفتي الديار المصرية
شوقي علام مفتي الديار المصرية


فيديو| مستشهدا بهجرة النبي من «مكة».. ماذا قال المفتي عن حب الوطن؟

رضا خليل

الجمعة، 18 سبتمبر 2020 - 11:38 م

قال د. شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن حب الوطن سمة مغروسة في الإنسان، يولد بها ويستمر بها مدى الحياة، مشيرا إلى أن حب الوطن فكرة لا تكون إلا عند الأسوياء.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن موضوع حب الوطن فطري ومتعمق بداخل كل إنسان، وعندما يحدث خلاف ذلك مع الإنسان لابد من وجود مشكلة مع هذا الشخص.

وتابع المفتي، أن النبي كان محبا لمكة المكرمة وفي الفترة التي أعقبت بعثته صلى الله عليه وسلم كانت فترة عصيبة في الإيذاء الشديد، الذي قد لا نتحمله نحن ومع ذلك كان عليه الصلاة والسلام محبا لبلده وقال كلمته الخالدة عندما كان ذاهبا إلى المدينة المنورة «لولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت منك».

وأكد المفتي، أن القرآن طمأن قلب الشريف الذي يعيش في البدن الشريف «إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ» ما معناه، اطمأن يا محمد يا حبيب الله فإنك ستعود إلى بلدك الذي تحب.

وأشار إلى أن الفطرة البشرية تقوم على حب الوطن، موضحا أن الأطلال أو المباني الموجودة تعبر عن معنى الوطن والبلد والسكينة والانتماء وهذه البقعة التي ولدت فيها وتتسع رقعتها لتشمل البلد كلها.

واستكمل المفتي، نجد حب النيل مع  أن بعض الناس يعيشون في أماكن بعيدة عن النيل ولا يروه، لكن النيل متأصل في ثقافته ووجدانه ويعيش من أجله، وترى حبات الرمال التي يراق عليها الدم لا نفرط فيها ونفديها بأرواحنا، مردفا حب الأوطان فطرة فطر الله الإنسان عليها.

وأوضح أن حدود الوطن أمر ينبغي الحفاظ عليه والدفاع عنه، مؤكدا أن الدفاع عن الدولة الوطنية بحدودها التي عليها واجب شرعي ويأثم الإنسان حال ما قصر في حمايتها.

وشدد على ضرورة الحفاظ على الحدود المصرية كما هي، مؤكدا أن من لا يعجبه هذا الكلام هو غير مؤمن بتلك الفكرة وينتمي للمجموعات الشريرة التي تهدد أمن بلدنا وتريد هدم الوطن، مؤكدا أن مصر لن تنكسر لأن هذا وعد من الله سبحانه وتعالى .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة