صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«الصحة العالمية» تقر اختبار أعشاب أفريقية لعلاج فيروس كورونا

أحمد نزيه

الأحد، 20 سبتمبر 2020 - 12:31 م

بعد أشهرٍ من إنكاره، أقرت منظمة الصحة العالمية قواعد لاختبار علاجات عشبية أفريقية لمرض "كوفيد-19"، الذي يسببه فيروس كورونا، وذلك نقلًا عن موقع "بي بي سي" البريطاني.

وكسر فيروس كورونا، اليوم الأحد 20 سبتمبر، حاجز الـ31 مليون إصابة حول العالم، كما أودى الفيروس بحياة أكثر من 960 ألفًا، ليقترب من بلوغ حاجز المليون وفاة بمرض "كوفيد-19".

وبالتزامن مع ذلك، أصدر الفرع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في العاصمة الكونغولية برازافيل بيانًا يعطي فيه موافقته على قواعد اختبار بعض الأعشاب الطبية، مضيفًا أن أي عقاقير تقليدية تثبت سلامتها وفعاليتها في علاج المرض يمكن الإسراع في تصنيعها.

علاج «كوفيد أورجانكس»

وكشف الرئيس الملغاشي أندري راجولينا في شهر أبريل الماضي عن مشروبٍ من شاي الأعشاب سُمي "كوفيد أورجانكس" ادعى أنه علاجٌ من فيروس كورونا.

إلا أن منظمة الصحة العالمية قد حذرت، في وقتٍ لاحقٍ،  من تناول هذا المشروب كعلاجٍ من فيروس كورونا.

ومع ذلك، مضت مدغشقر في اعتماد "كوفيد أورجانكس" كعالجٍ للفيروس، وقد وجه الرئيس الملغاشي وقتها انتقادات للغرب، ومتهمًا إياهم بازدراء الطب الأفريقي التقليدي.

وسجلت مدغشقر مجمل إصابات من عدوى "كوفيد-19" بلغ أكثر من 16 ألفًا، تعافى من بينهم 14 ألفًا و630 مصابًا، بنسبة شفاءٍ بلغت 91.3% تقريبًا، في حين سجل البلاد 219 حالة وفاة فقط بالفيروس.

وارتفاع نسب الشفاء بفيروس كورونا في مدغشقر فتح الباب للحديث مجددًا عن علاج "كوفيد أورجانكس"، ومدى دوره في تحقيق الشفاء من مرض "كوفيد-19".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة