عبدالرحمن يوسف
عبدالرحمن يوسف


صور| «المانجو» تودع عشاقها.. 113 ألف فدان بالإسماعيلية والأسعار «في متناول الجميع» 

محمد عبادي

الأحد، 20 سبتمبر 2020 - 02:33 م

 

تستعد المانجو الإسماعيلاوي لتوديع عشاقها الذين ينتظرونها كل عام، حيث تتربع على عرش الفاكهة الصيفية في مصر بلا منازع ويبدأ موسم جني المانجو في شهر يوليو ويستمر حتى شهر نوفمبر لتأخر الأصناف الحديثة وتشتهر الإسماعيلية بإنتاج المانجو

وتحتل الإسماعيلية المركز الأول في إنتاج المانجو الذي يغزو أسواق العالم  وتتحول المدينة الهادئة إلى سوق كبير من المانجو بألوانها الجميلة ورائحتها النفاذة والمحببة للجميع ويضع المزارعين فورشاتهم على كافة الطرق بمداخل المحافظة، ومع اقتراب انتهاء موسم المانجو نلقى الضوء من خلال التقرير التالي على كل مايهم عشاقها الأنواع والإنتاج والمساحات المزروعة والإصناف التي يتم تصديرها.


في البداية، يقول الدكتور السيد خليل وكيل وزارة الزراعة ونقيب الزراعيين بالاسماعيلية: إن حجم مزارع المانجو بالإسماعيلية يبلغ 113ألف فدان، 40% منها من الأصناف الحديثة مثل الكيت والكنت والنعومي والفجر وكلان ويسمينا وغيرها، وإنتاجية الفدان منها تتراوح مابين 9 إلى 12طنا للفدان.


وذكر أن باقي المساحة وتبلغ 60% من الأصناف المحلية ذات المذاق والطعام الجيد، مثل السكري الأبيض والممتاز والهندي والعويس والفونس والزبدة وغيرها، وإنتاجية الفدان منها تبلغ من 3 الي3.5  طن للفدان.


وأضاف أن إنتاجية العام الحالي من المانجو اقتربت من الموسم الماضي، وتأثرت زراعات المانجو بالموجة الحارة التي تعرضت لها البلاد شهر يونيو الماضي والتي ادت الى سقوط العقد وضعف الإنتاج. 


وأشار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية إلى أن إجمالي ماتم تصديره من منتجات زراعية من شهر يناير وحتى أغسطس بلغ قيمتة 316 مليون دولار منهم 15%مانجو حوالي 48مليون دولار. 


وأكد عبد الرحمن يوسف، أحد تجار ومصدري المانجو، أن الأسعار هذا العام كانت في متناول الجميع والأصناف كلها متوفرة وأشهرها الذبدة والسكري والسكرى الأبيض، والسكري الأخضر، والسكرى الممتاز، وصديق، والعويسى، والهندى والفونس، والنعومى، والسنارة، وكوبانية، وبربرى، وأناناس، وتيمور، وفجر، وأكلان، ويسمينا، وهايدي.


وقال: الأنواع التي يتم تصديرها هي الحديثة،، الأجنبية، وتلقى إقبالا كبيرا في الدول الخليجية والأوروبية ومنها يسمينا والنعومي وهايدي اما الأنواع المحلية الإقبال عليها ضعيف في الخارج عكس السوق المحلي حيث نبحث في مصر على الطعم والمذاق الخاص الأنواع البلدية مثل العويس والفص والهندي والسكري والفونس وتعد الزبدة هي ملكة العصير. 


ويضيف حسن عبد الرحيم صاحب مزرعة أن أسعار المانجو تراجعت بشكل كبير هذا الموسم ويرجع ذلك لزيادة المعروض والتأثر بفيروس كورونا بسبب إغلاق الكافتيريات والمقاهي والمطاعم أو أحجام المواطنين على التواجد بها . 


وأوضح أن أسعار المانجو تفاوتت من بداية الموسم حتى الأن لكنها في متناول الجميع، حيث سجلت العويس ما بين 17 و23 جنيهًا والإبادة من 7 و11 جنيهًا، أما المانجو البلدي سجلت ما بين 5 و10 جنية والتمور 9الي 17والفونس 15وبشكل عام متوسط أسعار المانجو البلدي من 8 وحتي 20، أما الأصناف الأجنبية من 9 وحتي 15 جنيها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة