د. خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالى د. خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالى

الجامعات الذكية والتكنولوجية تفتح أبواب وظائف المستقبل

مصطفى عبده الأحد، 20 سبتمبر 2020 - 09:46 م

وزير التعليم العالى: تحديث 80% من المناهج.. وشراكات مع كبرى الجامعات العالمية


التوسع فى إنشاء الجامعات الجديدة لزيادة أعداد الملتحقين بالتعليم العالى لـ 4 ملايين

 

أكد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى، أن الدولة تعمل على مواصلة الجهود للارتقاء بمنظومة التعليم العالى والارتفاع بمستوى جودة مخرجاتها خلال العام الجامعى الجديد.

 

وقال إن توجيهات الرئيس السيسى بإقامة منظومة تعليمية متكاملة تعتمد على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة فى التعليم لتقود مصر إلى سابق عهدها للريادة فى المجالات التعليمية.

 

وأشار إلى اهتمام القيادة السياسية بتطوير منظومة التعليم العالى وفقًا لمتطلبات العصر وتحديات «كوفيد 19» والتكنولوجيا البازغة، وقال إن ما يعكس ذلك هو حجم الانفاق على منظومة التعليم العالى ، حيث زادت موازنة التعليم العالى بنسبة 160% خلال السنوات الست الماضية، ووصل حجم الاستثمار فى الجامعات الحكومية خلال ست سنوات إلى 48 مليار جنيه.

 

وأكد الوزير أهمية التعليم عن بعد ودعم البنية التحتية المعلوماتية وإعادة الهيكلة خلال الأشهر القليلة القادمة لتواكب المتطلبات التى فرضتها علينا جائحة كورونا لتطبيق التعليم الهجين الذى يجمع بين المحاضرات المباشرة والتعليم عن بعد، مشيرًا إلى تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية فى المدى القريب، وسرعة تطبيق وتفعيل النظام للمواد النظرية بداية من العام الدراسى القادم ليستوعب أعداد الطلاب الكبيرة التى تتراوح بين 30-40 ألف طالب للكلية.


وقال الوزير إن هناك 39 مشروعا جديدا فى مجال التعليم العالى يشهدها العام الجديد، حيث يجرى الانتهاء من تحديث 80% من المناهج الدراسية لكل التخصصات، بالتعاون مع لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات، إضافة إلى مواصلة تحديث لوائح المعاهد العليا والخاصة.

 

وأكد أن الجامعات الأهلية الثلاثة الجديدة «الملك سلمان الدولية والجلالة والعلمين الدولية» تمثل نقلة نوعية فى مجال التعليم العالى، باعتبارها جامعات ذكية تعتمد على الشراكة مع الجامعات والمؤسسات العالمية المرموقة، وهو يعكس حجم الإقبال على هذه الجامعات الوليدة، والذى تخطى ٣٢ ألف طالب وطالبة.


التكنولوجى التطبيقى


وأوضح الوزير أن الفكرة الرئيسية فى مشروع الجامعات التكنولوجية الجديدة ترتكز على التعليم الفنى والتكنولوجى التطبيقى، فيوجد لدينا 700 ألف خريج سنويا من الثانوية الفنية، وكان لابد من خلق مسارات جديدة لهؤلاء الخريجين، وتعتبر الجامعات التكنولوجية الجديدة، والتى قام الرئيس السيسى بافتتاح 3 جامعات منها مؤخرا وهى ( القاهرة الجديدة - بنى سويف - قويسنا) أحد أهم هذه المسارات.

 

وأضاف أن توجيهات الرئيس السيسى هى الاهتمام بهؤلاء الطلاب فى مرحلة التعليم الأساسى وفى المرحلة الجامعية، والجامعات التكنولوجية تقوم على خلق فرص بإتاحة تعليم تكنولوجى تطبيقى فى التخصصات التى تحتاجها الدولة، وتمنح فرص عمل للخريجين.


وأكد عبدالغفار أن حلم وجود الجامعة المصرية اليابانية تحقق بدعم من الرئيس السيسى،واشار إلى أن الجامعة المصرية اليابانية نموذج متكامل للجامعة البحثية المعنية بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار بتكلفة وصلت إلى 6.7 مليار جنيه، وتعتمد الجامعة على الشراكة المباشرة مع الصناعة.


4 ملايين طالب


وقال الوزير إن قطاع التعليم العالى سيشهد هذا العام رفع القدرة الاستيعابية لمنظومة التعليم العالى من خلال إتاحة الخدمات التعليمية عبر التوسع فى إنشاء الجامعات الجديدة، تتميز بجودة تعليمية وقدرة تنافسية فى سوق العمل، وأشار إلى أن عدد الطلاب فى التعليم الجامعى 3 ملايين طالب وسنصل إلى 4 ملايين و200 ألف طالب فى 2030، وهو ما يستلزم توفير أماكن بالجامعات لاستيعاب الزيادة المتوقعة.


وقال إنه سيتم افتتاح أفرع جديدة للجامعات الدولية، التى صدر لها قرارات جمهورية بالإنشاء، وسيتم اتخاذ كل الاجراءات لسرعة إنهاء هذه المشروعات بالعاصمة الادارية الجديدة، كما سيتم البدء فى إنشاء جامعات تكنولوجية جديدة فى كل من (6 أكتوبر، برج العرب،بورسعيد،اسيوط والأقصر).

 

وأشار إلى أنه يجرى استكمال إنشاءات الجامعة المصرية لتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهى جامعة متخصصة فى تكنولوجيا البيانات والمعلومات والتكنولوجيا البازغة كما سيتم التعاون مع وزارة الاتصالات لافتتاح 7 مجتمعات تكنولوجية بعدد من الجامعات بالمحافظات المختلفة؛ لتكون مراكز لنقل وتوطين التكنولوجيا بالجامعات والمحافظات، مع العمل على رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية للجامعات المصرية لتصبح جامعات ذكية، مؤهلة للاندماج فى منظومة التحول الرقمى، وكذلك استمرار جهود ميكنة كل الاختبارات الجامعية.

 

الجلالة.. صرح لجذب الوافدين


تقع جامعة الجلالة على جبل الجلالة بمحافظة السويس فى واحدة من أجمل بقاع العالم والتى تنتظر مستقبل عمرانى وسياحى يؤهلها لتكون واحدة من أهم مدن العالم السياحية وتضيف الجامعة بعدا آخرا لأهميتها حيث تعد نموذجا فريدا لجذب السياحة التعليمية والوافدين، وتطرح الجامعة 66 برنامج فى المرحلة النهائية وتبدأ هذا العام بطرح 34 برنامج وأنشأت الجامعة على مساحة 173.5 فدان تقع فى منطقة هضبة الجلالة فى مدينة الجلالة.

 

ومن المقرر ان تستوعب جامعة الجلالة 12الف و750 طالبا، وتعتمد الدراسة بالجامعة على نظام نظام الساعات المعتمدة تيح للطلاب اختيار المقررات التى يسجل لدراستها فى كل فصل دراسى تحت إرشاد أكاديمى يتابع تقدم الطالب تضم الجامعة 15 كلية هى :الهندسة وطب الاسنان والطب والفنون والإنتاج الإعلامى والعلوم الإدارية والعلوم الاجتماعية والإنسانية والغذاءوالصناعات الغذائية والعلوم والعمارة والتمريض والعلوم الصحية التطبيقية والعلاج الطبيعى والصيدلةوعلوم هندسة الحاسب.

 

العلمين الجديدة.. بوابة التواصل مع أوروبا


تعد جامعة العلمين الأهلية الجديدة بحكم موقعها الجغرافى أفضل بوابة للتواصل العلمى والثقافى مع دول أوربا وشمال أفريقيا حيث تقع جامعة العلمين الدولية فى مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مطروح بالقرب من غرب محافظة الإسكندرية وهو مايجعلها المكان الأمثل لإنشاء ما طرحه الرئيس عبدالفتاح السيسى قبل ذلك حول إنشاء منطقة أورومتوسطية تعليمية بما تضمه تلك الجامعة من إمكانيات تكنولوجية وتقنية فريدة
وتضم جامعة العلمين عددا من الكليات التطبيقية والنظرية .

 

وتضم كليات فى تخصصات (العلوم الأساسية والهندسة المتقدمة والصيدلةوالطب والفنون والتصميم والقانون والتحكيم الدولى والسياحة والضيافة والاقتصاد والتجارة الدولية) بالإضافة إلى كلية الدراسات العليا.. تستوعب نحو أكثر من 23الف طالب، وتطرح الجامعة 43برنامجا فى المرحلة النهائية وتبدأ هذا العام بطرح 10 برامج.

 

كما تتميز بعقد مجموعة من الشراكات مع الجامعات العالمية، وأولها شراكة مع جامعة لويفيل بمدينة بكنتاكى الأمريكية فى تخصصات «الهندسة الحيوية والكيميائية والمدنية وعلوم الكمبيوتر والهندسة الصناعية والميكانيكية»، وتأسست جامعة لويفيل تأسست 1798 بولاية كنتاكى الأمريكي، وتتمتع بترتيب متقدم على مستوى العالم. كما يتم العمل حاليا على عقد شراكة مهمة مع جامعة شرق لندن فى كثير من التخصصات الفريدة كما يجرى التواصل عن طريق عدد من علماء مصر فى الولايات المتحدة الأمريكية لعقد شراكات مع جامعات القمة الأمريكية.
 



 

 

الاخبار المرتبطة

 


المصانع المعطلة.. «عجلة إنتاج» لا تدور المصانع المعطلة.. «عجلة إنتاج» لا تدور الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 12:11 ص

الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة