د. أشرف سعد د. أشرف سعد

رئيس جامعة الملك سلمان: تخريج أجيال جديدة من رواد الأعمال.. ودعم التنمية فى سيناء

مصطفى عبده الأحد، 20 سبتمبر 2020 - 10:03 م

«الملك سلمان» نموذج للجامعات الذكية العالمية..ودعم البحث العلمى التطبيقى


التعمير يبدأ من التعليم هكذا تؤمن الدولة بأن الجامعات هى النواة الحقيقية لتنمية أرض الفيروز، وذلك من خلال دعم الاقتصاد القائم على المعرفة، واستغلال الثروات المتاحة بهذه البقعة الغالية وإقامة صناعات استراتيجية، ففى جنوب سيناء تقف جامعة الملك سلمان الأهلية شاهدا على ذلك، باعتبارها أول جامعة متكاملة فى جنوب سيناء، موزعة على 3 مدن هى «الطور، شرم الشيخ ورأس سدر».


ويكشف د. أشرف سعد أستاذ الحاسبات بجامعة عين شمس والذى تم اختياره مؤخرا قائما بعمل رئيس الجامعة لـ»الأخبار» ملامح الاستراتيجية التى تقوم عليها الجامعة، وكيف ستساهم فى بناء خريج فاعل قادر على المشاركة فى التنمية والمنافسة فى سوق العمل الدولية، وماهى ملامح الجامعة الذكية وقدرتها على ربط البحث العلمى بالصناعة، واقامة شراكات مع الجامعات العالمية المرمروقة.


> ...............؟


تقدم الجامعات الأهلية نموذجاً يحتذى به فى إنشاء الجامعات وتتميز عن غيرها بالكثير ومن بين ما تتميز به أنها تمثل مجموعة متكاملة من المؤسسات العلمية والتعليمية لها رؤية عامة واضحة، وتتميز كل منها فى عدد من المجالات، كما تم تصميم برامجها الأكاديمية كى تلبى احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية محلياً وإقليمياً ودولياً. إضافة إلى أنها تركز على شخصية ومهارات الخريج لذلك فإن الجامعات الأهلية الجديدة تتبنى معايير جودة عالمية تنمى قدرات الطالب وتكسبه مهارات العمل بقدر ما تدفعه للتعلم المستمر ليكون قادراً على التكيف مع التكنولوجيا التى تتطور بشكل متسارع.


جامعات متميزة 


> ...............؟


من بين ما تتميز به جامعة الملك سلمان اختيار هيئة تدريس قادرة على التجاوب مع التقدم العلمى العالمي، ولها اتصالات مع جامعات متميزة ويمكن لها المشاركة وجذب مشروعات بحثية ترفع من ترتيب الجامعة، والوزارة كانت حريصة على انتقاء أفضل العناصر الأكاديمية وفقا لمعايير واضحة وشفافة، كما تم الاستعانة بخبرات مصرية مهمة من العاملين فى كبرى جامعات العالم..على سبيل المثال قمنا بالتعاقد مع أساتذة مصريين يعملون فى جامعات أمريكية كبيرة، وجامعات إنجليزية على التعاون فى التدريس للطلاب بنظام التعليم عن بعد كما تم الاستعانة بخبرات أكاديمية بارزة منهم لتولى مناصب قيادية فى جامعة الملك سلمان.


> ...............؟


تم أيضا اختيار الطلاب من خلال نظام واضح وشفاف، يسمح باختيار أنسب العناصر ويسعى لجذب من يرغب فى التعلم وقادر على المثابرة فى التحصيل مع توجيهه للتخصص الذى يتوافق مع مواهبه وينمى مهاراته،فضلا عن أن تلك الجامعات تمثل نموذجاً للجامعات الذكية.


> ...............؟


جامعة الملك سلمان من المخطط لها أن تضم ثلاثة فروع فى كل من مدن شرم الشيخ ورأس سدر والطور..على أرض الواقع سنبدأ الدراسة فى فرعى شرم الشيخ ورأس سدر هذا العام بينما سيتم افتتاح فرع الطور العام المقبل حيث تحرص الدولة على أن تكون التجهيزات كاملة قبل افتتاح أى مؤسسة.


> ...............؟


جامعة ذكية بمعنى أن إطار العمل فيها يقوم على بنية تحتية ذكية متكاملة لتكنولوجيا المعلومات يعمل عليها عدد من نظم المعلومات المختلفة لدعم كل الأنشطة والاجراءات التى تتم داخل الجامعة مع استخدام عمليات قياسية دولية لحوكمة وإدارة كل الموارد التقنية. وعلى أس أهدافنا أن تكون جامعة الملك سلمان نموذجا للجامعات الذكية ذات ترتيب عالمى متقدم، تقدم تعليما وتعلما يوازن بين مهارات ومعارف الخريج، كما تقدم بحثا علميا يعمل على أن يكون «صنع فى مصر» منافسا عالميا.


برامج مزدوجة الشهادة 


> ...............؟


نعمل من اليوم الأول على تقديم خدمات تعلم وتعليم ذات جودة عالمية، مع التوسع فى الشراكات الدولية مع جامعات ومؤسسات تعليمية دولية ذات مستوى علمى مرتفع لطرح برامج مزدوجة الشهادة واجراء بحث علمى على مستوى عال بهدف حل مشكلات فعلية يهتم بها المجتمع الدولى، ربط البحث العلمى بعملية التعليم والتعلم، ربط المجتمع الأكاديمى بالصناعة مع التركيز على كسب الخريج لمهارات ريادة الأعمال،كذلك خلق مناخ ايجابى داخل الجامعات يشجع على القيام بأنشطة التعليم والتعلم والبحث العلمى مع التركيز على جودة المخرجات، والتميز فى الأنشطة الطلابية مع التركيز على أهمية ومميزات موقع مصر الجغرافى ومناخها المعتدل ومقدراتها السياحية والترفيهية وما يترتب على ذلك من أنشطة طلابية ممتعة لا يمكن تقديمها الا فى مصر.


> ...............؟


نركز على تحقيق التوازن بين مهارات ومعارف الخريجين مع التركيز على نوعية وحداثة المهارات والمعارف التى يتطلبها سوق العمل المحلى والاقليمى والدولى، وهى أحد أهم الخطوات التى ستؤهل الخريجين للمنافسة ليس فقط فى سوق العمل المحلى وانما أيضا الاقليمى والدولي، كما نولى رعاية خاصة بدعم ريادة الأعمال وخلق أجيال جديدة من رواد الأعمال والتى ستؤهل الخريج إلى تطوير مشروعه الخاص، كذلك تقديم الدعم الكامل للمبتكرين، وتعد الشراكات التى تعقدها الجامعات سواء للتعاون فى تدريس المقررات أو تبنى نظام الجودة والمتابعة أو لطرح برامج مزدوجة الشهادة هى الخطوة الأولى للاعتراف من المؤسسات الاحترافية الدولية (مثل ABET) فى المجالات الهندسية و(IET وBCS) فى مجالات علوم وهندسة الحاسبات والذكاء الاصطناعى الخ، مما يكسب الخريج البعد العالمى ويؤهله للمنافسة دولياً.


> ...............؟


وزارة التعليم العالى والبحث العلمى تقوم بفتح قنوات الشراكة بين الجامعات الأهلية وجامعات عالمية مرموقة ذات نظام جودة تعليمية وترتيب دولى متميز. وتكون الشراكة على مستوى البرامج الأكاديمية لطرح تلك البرامج من خلال أعضاء هيئة تدريس مصريين متميزين سواء من الجامعات المصرية أو المصريين الموجودين بالخارج يداً بيد مع أعضاء هيئة تدريس توفرهم الجامعة الشريكة. ويتم ذلك وفق ضوابط تم وضعها بعناية فائقة من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى للحفاظ على جودة التعلم والتعليم. وسوف يتم الاعلان قريبا جدا عن كل الشراكات من خلال المتحدث الرسمى للوزارة.


عوائد استثمارية 


> ...............؟


الجامعات الأهلية لا تهدف إلى الربح ولكنها تعمل على تحقيق عوائد استثمارية لتغطية تكاليف التطوير المستمر والصيانة والتجهيزات ورواتب الهيئة الأكاديمية والادارية وفق دراسة جدوى أعدت مسبقاً بناء على دراسة سوق متعمقة لقطاع التعليم العالى محلياً واقليميا ودولياً.


> ...............؟


من أهم أهداف جامعة الملك سلمان هو الربط مع الصناعة فى إطار مرن يمكن من خلاله توفير فرص أفضل لتدريب الطلاب. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الشراكات مع الجامعات العالمية تتيح فرصا لتدريب الطلاب مما يضاعف عناصر القدرة على المنافسة لدى خريجى الجامعات الأهلية الحاصلين على شهادات مزدوجة، وستسعى الجامعات الأهلية لوجود ناد لخريجيها وتوظيف التكنولوجيا فى ايجاد وسط للترابط مع الخريجين والطلاب وتوفير فرص العمل للخريجين محليا ودوليا.
 



 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة