التنمر
التنمر


نماذج واقعية| «التنمر» في قبضة رجال الأمن وساحات القضاء

إيهاب المليجي

الإثنين، 21 سبتمبر 2020 - 09:53 ص

 

«التنمر» هو مصطلح جديد على آذان المجتمع المصري، وهو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء والسخرية من عيوب قد تكون ابتلاءات ربانية، ليس للإنسان يدا فيها.

 وفي هذا السياق، انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهاتهم ساخرة وتنمر، رصدت «بوابة أخبار اليوم» مجموعة من حالات التنمر التي ظهرت مؤخرا وكيف واجهها رجال الشرطة، ووصلت لساحات القضاء.
 

زلابيا: ضحية تنمر الخطوبة 


تعرضت عروس مصرية تدعى «هدير» لحملة من التنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن تم نشر صور خطوبتها التي أقيمت في الشارع بمنطقة شبرا التابعة لمحافظة القاهرة، وتنمر رواد السوشيال ميديا على إطلالتها وشكل المكياج، وسرعان ما انتشرت الصور بشكل سريع مما تسبب في فسخ خطبة العروس بعد 24 ساعة؛ بسبب التعليقات المسيئة.  


أحمد ضحية التنمر بكلية التربية الرياضية جامعة كفر الشيخ


تمثل حالة التنمر التي تعرض لها الشاب أحمد، أحدث وقائع التنمر التي هزت السوشيال ميديا، سيطرت واقعة التنمر للطالب المتقدم لاختبارات كلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ، على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تفاعل الألاف من رواد السوشيال ميديا مع المنشور الذي كتبه الشاب أحمد ضحية التنمر، فى أقل من 17 ساعة فقط.

 

  5 أشخاص يعتدون على شاب معاق ذهنيًا


ضمن الوقائع البشعة، انتشار فيديو يظهر اعتداء 5 أشخاص بوحشية على شاب يعاني إعاقة ذهنية، بالضرب والتعذيب، حيث لم تشفع توسلاته للجُناة بالتوقف عن ضربه، داخل محل حلاقة في إحدى قرى محافظة الشرقية، ليتم القبض عليهم لاحقًا.

 

التنمر على شاب معاق ذهنيا بواسطة كلب شرس

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو الذي أثار جدلا وغضبا في مصر، حيث ظهر شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وهو يتعرض للتنمر من قبل أشخاص كان معهم كلب، وحاول الشاب أن يقاوم هجوم الكلب، بينما يصر صاحبي الكلب على تخويف الشاب الذي كان يصرخ.

 

التنمر على شاب من جنوب السودان

 

طالب من جنوب السودان استوقفه 3 شبان أثناء ذهابه لمدرسته «شارلس لوانقا» بالعباسية، التابعة للكنيسة الكاثوليكية، رغمًا عنه، وأجبروه على التقاط فيديو وهم يسخرونا من مظهره ويتهكمون عليه، إنه تنازل عن بلاغه لنيابة حدائق القبة، مساء الثلاثاء، ضد الشبان الـ3، وقال إنه لا يحب إثارة المشاكل وجلبها لأهله، وسبب تنازله عن البلاغ أنه يُشعر أننا كلنا واحد «مصريون وسودانيون»، معتبرًا ما حدث له «شئ عابر كان ماضي وانتهى لابد أن ننساه

 

التنمر علي مسن معاق وإلقائه داخل ترعة

 

وكان العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، قد تداولوا مقطع فيديو أظهر لقطات صادمة لشابين يتنمران على رجل مسن يبدو أنه يعانى من مرض نفسى، ثم ألقيا بالرجل المسن فى مصرف مياه وسط القمامة، فيما تولت الجهات المعنية التحقيق فى الفيديو لتحديد هوية الشباب والتحقيق معهم.
 
وأظهرت لقطات فيديو انتشرت على نطاق واسع عبر منصات السوشيال ميديا، شابان يتجهان نحو رجل مسن كان يقف على حافة مصرف مائي في إحدى القرى، ويستعد أحدهما للاعتداء على الرجل العجوز فيما يقوم آخر بتصوير الواقعة

 

جهود وزارة الداخلية في القبض علي المتنمرين

تواصل أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية حملاتها وتضرب بيد من حديد على من تسول له نفسه إيذاء المواطنون وخاصة قضايا التنمر، وأخيرا ألقاء القبض على شخصين في سوهاج بعد التنمر على مسن معاق بساعات قليلة بعد واقعة التنمر ...

 

خبير قانوني : عقوبة «التنمر» في القانون المصري

 

أكدت المستشارة القانونية الدكتورة آية العبيدي، أن القانون ينص على معاقبة كل من يأتي بعمل من شأنه إحداث التمييز بين الأفراد أو طائفة من الناس بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين، بالحبس أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأضافت أن العقوبة قد تصل إلى سنة، إذا ترتب على هذا التميز إهدارا لمبدأ تكافؤ الفرص أو العدالة الاجتماعية أو تكدير السلم العام، أو استعراض القوة بحمل الأسلحة لترويع المجني عليه، إذا قام بها الجاني منفردا، وقد تصل إلى السجن 5 سنوات إذا كان بالاشتراك مع آخرين طبقا لنص المادة 375 و375 مكرر المعدلة، بقرار بقانون رقم 10 لسنه 2011 م.

وتابعت المستشارة القانونية، أن كل المضايقات لا تعد تنمرًا، ولكن هناك 3 معايير للتفرقة بين التنمر والمزاح، والتي حددها المشرع وهي: "التعمد، والتكرار، واختلال القوة.

 

أضاف مجلس الوزراء مادة جديدة في القانون للتنمر وهي : 

 

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بإضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، برقم «309 مكرراً ب»، والتي أوردت تعريفاً للتنمر، وذلك في ضوء تزايد ظاهرة التنمر وتناميها بصورة تشكل خطراً على المجتمع المصري، ما استدعى التعديل لتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

ونستعرض في النقاط التالية أبرز العقوبات التي سيتم تطبيقها فى حالة التنمر على الغير:
 
- يعد تنمرا كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعي. 
 
-عقاب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 
 - تشديد العقوبة إذا توافر أحد ظرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه.
 
-تشدد العقوبة أيضا إذا كان مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين. 
 
-مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة