صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«القائمة الوطنية».. إعلاء لمصلحة الوطن وبارقة أمل للأحزاب الصغيرة

أسامة حمدي

الخميس، 24 سبتمبر 2020 - 07:13 م

 

في سابقة هي الأولى من نوعها في الحياة الحزبية المصرية التي يمتد تاريخها لأكثر من 100 عام؛ أن تتحالف مجموعة من الأحزاب هي (12 حزبا وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين) تحت مظلة وراية واحدة، تعلي فيها مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، وتثري الحياة السياسية والحزبية في مصر، وتتيح للأحزاب الصغيرة الوصول للبرلمان كي تعبر عن توجهاتها وبرامجها.

تحالف القائمة الوطنية «من أجل مصر» الذي استطاع النجاح في مسيرة الغرفة الثانية للبرلمان «مجلس الشيوخ»، مواصلا خطواته صوب الغرفة التشريعية الأولى «مجلس النواب»، جاء معبرا عن الحياة السياسية المصرية بكافة أطيافها وتوجهاتها؛ إذ ضم أحزاب: مستقبل وطن، الوفد، حماة الوطن، مصر الحديثة، المصرى الديمقراطى، الشعب الجمهورى، والإصلاح والتنمية، التجمع، إرادة جيل، الحرية المصرى، العدل، المؤتمر، بالإضافة لتنسيقية شباب الأحزاب.

التحالف خاض على مدار الأيام الماضية مفاوضات ومناقشات عديدة انعقدت على مدار الساعة للوصول إلى توافق سياسي يلم شمل الأحزاب، حتى استطاع تحقيقه باكتمال القائمة الوطنية.

التوافق التاريخي الذي حدث في الحياة السياسية المصري يعلي مصالح الوطن فوق أي خلافات وصراعات، حتى تستكمل مصر خططها التنموية، وتواصل مواجهة التحديات، على أرضية وطنية صلبة، يستطيع من خلالها البرلمان إنجاز التشريعات اللازمة لتواكب خطط الدولة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

تحالف القائمة الوطنية؛ وإن كان قد شهد اختلافات فلا يرقى لمستوى الخلاف؛ وإنما هو تبادل للآراء والأفكار سعيا للوصول إلى ما هو أفضل لصالح الوطن.

أما تشكيل القائمة الوطنية؛ فهو تمثيل واضح وصريح عن كل شرائح المصريين، وتؤكد بتشكيلها القائم أن الدولة المصرية قادرة على الاستقرار واحتواء الجميع.

وأوجب القانون أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (100) مقعدًا الأعداد والصفات الآتية على الأقل وكذلك الأمر بالنسبة للقائمة المخصص لها (42) مقعدا وذلك فيما يتعلق بتمثيل الفئات التى منحها الدستور تميزًا إيجابيا وتشمل المسيحين والعمال والفلاحين والشباب وذوى الإعاقة والمصريين عن الخارج فضلا عن النسبة المخصصة للمرأة.

ويشارك عدد من الأحزاب السياسية ضمن القائمة الانتخابية الموحدة من أجل مصر لانتخابات مجلس النواب، وهم: "حزب مستقبل وطن، حزب الوفد، حزب حماة الوطن، حزب مصر الحديثة، حزب المصرى الديمقراطى، حزب الشعب الجمهورى، والإصلاح والتنمية، التجمع، إرادة جيل، حزب الحرية المصرى، العدل، المؤتمر، بالإضافة لتنسيقية شباب الأحزاب.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم قد أعلنت عن فتح باب الترشح بانتخابات مجلس النواب، ابتداء من 17 سبتمبر الجاري ولمدة 10 أيام حتى 26 سبتمبر الجاري، وتضمن الجدول الزمنى دعوة الناخبين للاقتراع، وبداية الكشف الطبى على المرشحين من يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر، على أن يكون تلقى وفحص طلبات الترشح من 17 وحتى 26 سبتمبر، وذلك يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء وينتهى العمل باليوم الأخير فى الساعة 2 ظهرا.

وحدد الجدول الزمنى بداية تسجيل المصريين بالخارج بياناتهم على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات اعتبارا من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر حتى يتمكنوا من الاقتراع.

وتعلن كشوف أسماء المرشحين ورموزهم الانتخابية ونشر القائمة المبدئية والطعن عليها أما محكمة القضاء الإدارى أيام 27 و28 و29 سبتمبر على أن تفصل محكمة القضاء الإدارى فى الطعون المقدمة اليها خلال أيام 30 سبتمبر و1 و2 أكتوبر، وتعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم 5 أكتوبر.

كما حدد الجدول الزمنى يوم 7 أكتوبر آخر موعد لتنازل المرشحين لبعضهم البعض، ثم نشر التنازلات فى جريدتين واسعتى الانتشار يوم 8 أكتوبر.

وتجرى عملية الاقتراع فى المرحلة الأولى فى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.

وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهى 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر فى الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر فى الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر فى الداخل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة