الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا

حوار| رئيس جامعة المنيا: مستشفيات الأورام والكبد قريباً.. ونجحنا في تطبيق التعليم عن بعد

وفاء صلاح الجمعة، 25 سبتمبر 2020 - 12:13 ص

نقلة نوعية تحاول جامعة المنيا الوصول إليها من خلال الاهتمام بالمستشفيات الجامعية التي لديها، وإنشاء مستشفيات جديدة للكبد والأورام لعلاج المواطنين في جنوب مصر. 


وتتبنى الجامعة بحسب قول الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا خطة للتعليم عن بعد لمواجهة فيروس كورونا نجحت في تطبيقه بنسبة 80% خلال العام الماضي مع تقليل حضور الطلاب للجامعة قدر الإمكان ربما يصل ليومين في الأسبوع وإتباع قواعد صارمة لمنع مخالفة ذلك.

ما استعدادات الجامعة للعام الدراسي الجديد في ظل أزمة كورونا؟
ـ نقوم بتنفيذ الإجراءات الاحترازية بشكل دقيق استعدادا للعام الدراسي الجديد والذي يطبق فيه التعليم الهجين والتعليم عن بعد، وتم تقسيم أيام الأسبوع بين يومين إلى 3 أيام بحيث لا يزيد عدد مجموعات الطلاب عن 50 طالبا في الكليات العملية و100 طالب في الكليات النظرية، وهذه المجموعات ستؤدى الامتحانات بالنظام الالكتروني وقد تم تجهيز 1100 جهاز كمبيوتر، وتم الانتهاء من الجداول الدراسية بجميع الكليات.

وكيف تتعامل الجامعة مع الطلاب المغتربين الذين يقيمون في المدن الجامعية؟
ـ جامعة المنيا تمتلك 14 مبنى للمدن الجامعية ونظرا لأن هذا العام استثنائي فسوف يتم التسكين طبقا لقواعد محددة منها طالبان فقط في الغرفة بدلا عن 4 طلاب والاختيار سيكون للأعلى مجموعا وتقديرا، ولن يسمح للطالب الجامعي بالتواجد داخل الحرم الجامعي في غير أيامه المقررة بالجدول الدراسي وسينفذ ذلك الأمن الإداري بالجامعة.

وماذا عن تجربة الجامعة في التعليم عن بعد خلال العام الماضي؟
ـ تجربة العام الماضي نجحت بنسبة 80% وذلك لوجود بنية تحتية قوية لدى الجامعة ولكن طموحنا الوصول إلى النجاح بنسبة 100% خلال هذا العام.

تقع المنيا ضمن محافظات الصعيد التي تعد الأقل في مستوى الرعاية الصحية..ماذا تقدم الجامعة للتغلب على ذلك؟
ـ المستشفيات الجامعية شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية حيث تم تجهيز وحدة الاستقبال والطوارئ بالمستشفى الجامعي بقدرة 120 سريرا بعد أن كانت 20 سريراً فقط على أعلى مستوى، وتم إضافة 22 «ترولى» مجهزاً خاصاً بالعناية المركزة.


كما تم الانتهاء من تجهيز مستشفى الكبد بتجهيزات ومعدات حديثة على أعلى مستوى وسيكون لها القدرة التنافسية بعد إعداد الكوادر الطبية وفى المستقبل القريب سوف تجرى عمليات زرع الكبد في محافظة المنيا.


وما بين 6 إلى 8 شهور سيتم افتتاح المرحلة الأولى لمستشفى المنيا الجامعي ثلاثي الأجنحة والذي يتم تطويره على 3 مراحل بسعة 130 سريراً، وملحق به عمليات مجهزة ب65 سرير عناية مركزة ويعد ذلك نقلة كبيرة في الخدمة العلاجية، كما أن مستشفى الأورام في طور التنفيذ حتى نستطيع الاستفادة منه للخدمة الطبية في غضون عام من الآن.

 

وما دور الجامعة في المشاركة المجتمعية ؟
ـ هناك خطة عمل كبيرة يتم وضعها سنويا منها القوافل الطبية ونهدف للوصول إلى 14 قرية من القرى الأكثر احتياجا وذلك بالتعاون مع المحافظة.

وهل زادت المصروفات الدراسية هذا العام مقارنة بسابقه؟ 
ـ المصروفات الدراسية هذا العام ليس بها زيادات كبيرة عن العام الماضي فكانت 400 جنيه وستزيد زيادة بسيطة جدا هذا العام.
 



 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة