يحيى ابو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي يحيى ابو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي

بعد تجديد الثقة.. تعرف على السيرة الذاتية ليحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي

شيماء مصطفى السبت، 26 سبتمبر 2020 - 03:34 م

جدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بترشيح من طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، الثقة في يحيى ابو الفتوح نائبا لرئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، اعتبارا من الأمس 25 سبتمبر 2020.

وتنشر بوابة أخبار اليوم، السيرة الذاتية ليحيى أبو الفتوح إبراهيم نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، ويتمتع بخبرة مصرفية متميزة تمتد لأكثر من 35 عاماً.

بدأ أبو الفتوح، رحلته المصرفية عقب تخرجه بالعمل في بنك مصر عام 1983 ليتولى بعدها العديد من المناصب ويكتسب المزيد من الخبرات خلال عمله بالعديد من البنوك مثل بنك أوف أميركا، والبنك العربي الذي تدرج فيه بالمناصب وصولاً لنائب الرئيس حيث حقق إنجازات رائدة، لينتقل بعدها للعمل في البنك الأهلي المصري في 2008 مديراً عاماً لقطاع المخاطر الإئتمانية، حيث ساهم في إعادة الهيكلة الشاملة للبنك واستكمال وتحديث السياسات والإجراءات والنماذج المستخدمة في العملية الائتمانية.

وفي 2011 تولى منصب عضو اللجنة التنفيذية والمشرف العام على قطاعي مخاطر الائتمان للشركات ومعالجة وإعادة هيكلة الديون غير المنتظمة حيث نجح في إدارة وتخفيض ومعالجة محفظة الديون غير المنتظمة وتخفيضها من 30 مليار جنيه في يونيو 2008 بنسبة 30% من إجمالي المحفظة إلى حوالي 6 مليار جنيه في يونيو 2013 بنسبة 5.3% من إجمالي المحفظة وذلك من خلال تحصيل وإعادة هيكلة وتعويم العديد من العملاء فضلاً عن استخدام وتطبيق أساليب جديدة في المعالجة.

كما ساهم في ارتفاع حجم أصول البنك لتصل إلى حوالي 500 مليار جنيه عام 2014 مقارنة بحوالي 180 مليار جنيه في 2008، وتضمنت القطاعات التي أشرف عليها قطاع مخاطر ائتمان الشركات الكبرى وقطاع المحفظة وتطبيقات بازل2، وقطاع السياسات والإجراءات الائتمانية، وقطاع الاستعلامات للشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة والتجزئة المصرفية، وقطاع معالجة وإعادة هيكلة الديون.

وفي 2014 تم تعيينه عضو مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس قطاعات المخاطر بالبنك الأهلي المصري، ليتم بعدها تعيينه في 2016 نائباً لرئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري وفي 25 سبتمبر 2020 أصدر رئيس مجلس الوزراء قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك لمدة 3 سنوات متضمناً التجديد لأبو الفتوح نائباً لرئيس مجلس الإدارة.

 



 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة