محي الدين محمد ياسين
محي الدين محمد ياسين


ماليزيا تطالب إسرائيل بالكف عن جميع أنشطتها الاستيطانية غير القانونية

أحمد نزيه

السبت، 26 سبتمبر 2020 - 06:46 م

أكد رئيس الوزراء الماليزي محي الدين محمد ياسين، السبت 26 سبتمبر، دعم بلاده لإقامة دولة فلسطين على أساس حدود ما قبل عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال فيها "إن ماليزيا تدعم دعوة المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمين العام للأمم المتحدة، واللجنة الرباعية للشرق الأوسط لإيجاد مسار متفق عليه من الأطرف كافة لإعادة الانخراط في اتجاه تسوية سلمية تفاوضية".

وأردف قائلًا، "نواصل دعوة المجتمع الدولي إلى دعم حق الفلسطينيين في تقرير المصير، والذي يشكل أحد المبادئ الأساسية للأمم المتحدة عندما تم إنشاؤها قبل 75 عامًا".

وشدد ياسين، خلال كلمته، على ضرورة التوصل لتوافق دولي على أساس القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة، وميثاق الأمم المتحدة، من أجل إحلال سلام دائم في الشرق الأوسط، مطالبًا إسرائيل بالكف عن جميع أنشطتها الاستيطانية غير القانونية، وسحب قواتها من الأرض الفلسطينية المحتلة والدول العربية المحيطة بها، والسماح بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم وممتلكاتهم، وإعادة الوضع الأصلي للقدس.

ووجه رسالة إلى إسرائيل مفادها بأن "عليها استعادة مصداقيتها والعودة إلى طاولة المفاوضات مع فلسطين".

وأشار ياسين قائلًا: "هذه ليست شروط مسبقة جديدة، إنها مجرد انعكاس لسنوات من العمل الدبلوماسي والإجماع الذي تم التوصل إليه على مدى عقود من المفاوضات، فلم يعد بإمكان إسرائيل أن تكون في حالة إنكار".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة