صورة مجمعة صورة مجمعة

في 13 معلومة| تعرف على مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني للبترول في مسطرد

عواد شكشك الأحد، 27 سبتمبر 2020 - 09:59 ص

 يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد 27 سبتمبر، فعاليات افتتاح مشروعات مجمع المصرية للتكرير للمنتجات البترولية عالية القيمة بمنطقة مسطرد بالقاهرة الكبرى.

وتأتي مشروعات مجمع المصرية للتكرير للمنتجات البترولية، ضمن خطة تطوير صناعة تكرير البترول التي تنفذها وزارة البترول والثروة المعدنية بقيادة المهندس طارق الملا لتأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية مثل البنزين والسولار وتقليل استيراد المنتجات البترولية من الخارج، مما يقلل من العبء على الموازنة العامة للدولة.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد تفقد التشغيل التجريبي النهائي لمشروع المجمع الجديد لإنتاج المنتجات البترولية عالية القيمة للشركة المصرية للتكرير في منطقة مسطرد بالقاهرة الكبرى والذي تم الانتهاء من تنفيذه بالتعاون مع القطاع الخاص.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " كل ما تريد معرفته مشروع مجمع التكسير الهيدروجينى للبترول في مسطرد واليكم التالي:

1- مجمع إنتاجي ضخم للسولار والبنزين والمنتجات البترولية عالية الجودة بتكلفة استثمارية 4.3 مليار دولار.

2- تتنوع منتجات المشروع كالبنزين عالي الأوكتين والسولار بمواصفات الجودة الأوروبية Euro 5 والبوتاجاز ووقود الطائرات والنافتا والفحم وغيرها.

3- طاقة إنتاجية تصل إلى 4.7مليون طن وفى مقدمتها السولار والبنزين عالى الأوكتين.

4- 2.3 مليون طن سنويًا من السولار و650 ألف طن سنويًا من البنزين.

5- يستخدم تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت الذي يعتبر إحدى المنتجات منخفضة القيمة، لتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة والجودة.

7- يسهم في تقليص معدلات استيراد البنزين والسولار بنسب تتراوح بين35 -25% وتوفير إمدادات رئيسية من الوقود يحتاجها السوق المحلي والاقتصاد المصري في الوقت الحالى لتلبية احتياجات المواطنين ومشروعات التنمية.

8- تولي تحالف من الشركات الكورية واليابانية تنفيذه وذلك بالتعاون مع شركات قطاع البترول المصري المتخصصة في تنفيذ وتشغيل المشروعات البترولية وهي انبي وبتروجت وايبروم والعديد من شركات القطاع الخاص في مصر وذلك في إطار تعظيم المكون المحلي للمشروعات البترولية.

9- المجمع الجديد يعد أحد أهم وأحدث المشروعات البترولية الكبرى.

10- المشروع يستهدف تأمين احتياجات السوق المحلي من المواد البترولية.

11- يعد مجمع مسطرد نموذجا متميزا لذلك لدوره الهام في تحويل المازوت منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية الجودة.

12- المشروع يضم وحدات التكسير الهيدروجيني للمازوت والتفحيم والتقطير التفريغي ومعالجة الكبريت ومعالجة وإصلاح النافتا ومعالجة السولار ووحدة انتاج الهيدروجين ووحدة لمعالجة مياه الصرف.

13- يعتمد المجمع في مدخلات إنتاجه على المازوت المنتج من معمل القاهرة للتكرير بمسطرد.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة