الزعيم عبد الناصر الزعيم عبد الناصر

في الذكرى الـ50 لرحيل عبد الناصر.. هذا ما فعله في قطاع الطيران 

إنجي خليفة الإثنين، 28 سبتمبر 2020 - 02:05 ص

تحل اليوم الذكرى الـ50 لوفاة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، ثاني رؤساء مصر، بطل ثورة 23 يوليو 1952، التي انحازت للفقراء بوجه خاص، ووضعت مبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة والكرامة الإنسانية على رأس أولوياتها.


 لعب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر  -أبرز قيادات الثورة ومؤسس تنظيم الضباط الأحرار - دورا هاما في قطاع الطيران المدني المصري، حيث تم في عهده تحديدا في 18 مايو  من عام 1963، افتتاح مطار القاهرة الدولي الذي يعد بالفعل بوابة مصر الأولى، والذي كان حدثا عظيما كونه في ذلك الوقت يعد البداية الحقيقية  لتسهيل الطيران المدني للمواطنين في وقت كانت لا تزال تستخدم فيها الوسائل التقليدية والبدائية في السفر قبل أن ندخل في عصر السماوات المفتوحة.


مطار القاهرة قبل عام 1963


ترجع البدايات الحقيقة لإنشاء مطار القاهرة الدولي لسنة  1942 أثناء الحرب العالمية الثانية،عندما قامت القوات الجوية الأمريكية بالتعاون مع الجيش البريطاني بإنشاء  مطاراً عسكرياً على بعد 5 كيلو متر من مطار ألماظة وذلك لخدمة قوات التحالف المشاركة في الحرب  وسمى المطار باسم 《مطار باين فيلد》نسبة إلى اسم  أول طيار أمريكي قتل في معارك الحرب العالمية الثانية.


وكان المطار يضم مدرجين للطائرات، وبرجا للمراقبة الجوية وأربع حظائر للطائرات، والعديد من المباني مما جعله كبيرا جدا إذا ما تمت مقارنته بالمقاييس التي كانت سائدة في المطارات في ذلك الوقت.


 وفى 22 أبريل 1945 تم إنشاء مصلحة الطيران المدني المصرية بعد أن كانت إدارة صغيرة تنتمي لوزارة الحربية وبعد أن وضعت الحرب أوزارها وفى 15 ديسمبر من عام 1946 ،انتقلت إدارة  المطار مع كافة المطارات المصرية الأخرى  إلى الجانب المصري  بعدما  كانت تحت الإدارة البريطانية.


 وبدأت مصلحة الطيران المدني المصرية في تجهيز مطار مدني دولي ومن أجل استيعاب أكبر عدد من الركاب القادمين أو المغادرين للأراضي المصرية  تم توسعة صالتي السفر والوصول وتم تخصيص مطار ألماظة للرحلات الداخلية.


مطار فاروق الأول


وفى سنة 1946 قد تم تغيير اسم المطار من مطار باين فيلد ليصبح  مطار فاروق الأول، وبعد قيام ثورة يوليو تم تغيير اسم المطار من 《مطار فاروق الأول》 إلى 《ميناء القاهرة الجوى》 وفى سنة  1955 تم إجراء بعض الدراسات لبناء مبنى جديد للركاب بدلاً من المبنى القديم، وذلك لمواكبة حركة السفر المتزايدة، وتم اختيار موقع المبنى الجديد بين المدرجين الرئيسيين .
افتتاح مطار القاهرة


في 18 مارس 1955 قام الرئيس جمال عبد الناصر بالافتتاح التجريبي لمبنى الركاب رقم 1  والذي استغرق تصميمه وتنفيذه ما يقرب من 10 سنوات إلى أن تم افتتاحه فعليا في 18 مايو 1963.


 وظل المبنى يعمل بكفاءة عالية حتى وصل عدد الركاب في عام 1970 إلى 1.268 مليون راكب، ونظراً لهذه الزيادة في أعداد الوافدين إلى مصر فقد تم إنشاء صالة الركاب (رقم 2 وصول)،وفى عام 1977 وبعدها بعامين تم إنشاء الصالة (رقم 2 سفر).


الستينات وشركة مصر للطيران 


كما شهدت الستينات العديد من ملامح التطوير أيضًا في الشركة الوطنية مصر للطيران خلال حكم الرئيس عبد الناصر، كان أولها انضمام ثلاث طائرات من طراز دي هافيلاند " كوميت-4C " المزودة بأربع محركات نفاثة، وتسع أربعة وثمانين راكباً، وتبلغ سرعتها 850 كيلومتراً في الساعة، ثم تسيير أطول خطوط الشركة منذ نشأتها وهو خط القاهرة / روما / فرانكفورت / زيوريخ / لندن.


بينما كان أهم هذه الملامح إصدار الرئيس جمال عبد الناصر بوصفه رئيس الجمهورية العربية المتحدة، القرار رقم 83 لعام 1960بتوحيد شركة مصر للطيران ومؤسسة الخطوط الجوية السورية في شركة واحدة تحت اسم 《شركة الطيران العربية المتحدة》و ذلك إثر الوحدة التى قامت بين مصرو سوريا فى 1958.


المؤسسة العربية العامة للطيران


و فى عام 1962 أعيد هيكلة الشركة لتصبح جزءً من الدولة، ولتصبح الشركة مؤسسة تحت اسم المؤسسة العربية العامة للطيران، وتضم شركات الطيران العربية المتحدة للخطوط الخارجية، ومصر للطيران للخطوط الداخلية، والشركة العامة للخدمات وتموين الطائرات، وشركة الكرنك للسياحة.


و بدءًا من مارس 1963 تقرر إقلاع جميع الرحلات من مطار القاهرة الجديد (الحالي)،و فى تلك الأثناء تأسست أسواق مصر للطيران الحرة في مطار القاهرة و افتتحت فى 1963.

في الذكري ال 50 لرحيل الزعيم عبد الناصر .. هذا ما فعله في قطاع الطيران
في الذكري ال 50 لرحيل الزعيم عبد الناصر .. هذا ما فعله في قطاع الطيران
في الذكري ال 50 لرحيل الزعيم عبد الناصر .. هذا ما فعله في قطاع الطيران
في الذكري ال 50 لرحيل الزعيم عبد الناصر .. هذا ما فعله في قطاع الطيران
في الذكري ال 50 لرحيل الزعيم عبد الناصر .. هذا ما فعله في قطاع الطيران

الاخبار المرتبطة

 

كيف قضى وزير النقل إجازة 25 يناير؟ كيف قضى وزير النقل إجازة 25 يناير؟ الخميس، 28 يناير 2021 04:08 م

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة