«بنت الصعيد» .. حكاية «حكمت أبو زيد» أول وزيرة في عهد عبد الناصر
«بنت الصعيد» .. حكاية «حكمت أبو زيد» أول وزيرة في عهد عبد الناصر


«بنت الصعيد» .. حكاية «حكمت أبو زيد» أول وزيرة في عهد عبد الناصر

منةالله يوسف

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 - 12:07 م

 

«أنا أعتبره الأساس الحقيقي لحريتها» .. بتلك الكلمات القصيرة وصف الزعيم جمال عبدالناصر تعليم المرأة، فكان يؤمن بوجودها في كل الأوقات وبأهميتها في المجتمع بكونها «نصف الدنيا» وقدم لهن العديد من فرص العمل في المجالات المختلفة ووقع الاختيار على  «حكمت أبو زيد» لتكون أول وزيرة في عهده. 

 

في إحدى القرى وبالتحديد في قرية الشيخ داوود التابعة لصنبو بمركز القوصية، ولدت «حكمت»، تلك الفتاة الصغيرة التي عاشت طفولتها بين قراءة الكتب بدلًا من اللعب بالعرائس، منذ نعومة أظافرها وهى تتطلع إلى المزيد من المعلومات. 

كان والدها يعمل ناظرًا بالسكك الحديدية ونظرًا لطبيعة عمله اتاح لها فرصة السفر يوميًا من قريتها لبندر ديروط لتتلقى تعليمها الابتدائي والإعدادي، بعدها غادرت إلى القاهرة لتكمل مسيرتها التعليمية في الثانوي العام وبسبب تفوقها وتميزها التحقت بجمعية «بنات الأشراف»وخلال دراستها الثانوية تزعمت ثورة الطالبات داخل المدرسة ضد الإنجليز وفُصلت من المدرسة، واستكملت تعليمها بمدرسة الأميرة فايزة بالإسكندرية. 

لم تنته مسيرة «أبو زيد» لم تستلم أو تخضع للظروف الراهنة وكرست حياتها في كيفية تطوير ذاتها لأن "ابنة الصعيد" كانت طموحة للغاية،  في عام 1940م التحقت «حكمت» بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة" حاليًا، و حصلت على درجة الماجستير من جامعة سانت آندروز باسكتلندا عام 1950، ثم درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة لندن بإنجلترا عام 1955. 

تقلدت «حكمت أو زيد» منصب وزيرة للشئون الاجتماعية في مصر عام 25 سبتمبر 1962 بعدما اختارها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر. 


منحها معمر القذافي نوط الفاتح العظيم من الدرجة الأولى، منحها الملك الحسن الراحل ملك المغرب سيفه الذهبي النادر رغم أنه لم يكن يمتلك سواه.


توفيت «حكمت» عن عمر يناهز 89 عاماً في مستشفي الإنجلو أمريكان  نوفمبر 2011 نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية بعد معاناة لفترة طويلة مع المرض.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة