الرئيس الراحل جمال عبدالناصر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر

التأمين الصحي.. حلم بدأه «عبد الناصر» والسيسي «كمل المشوار»

حاتم حسني الإثنين، 28 سبتمبر 2020 - 09:19 م

تحل اليوم الذكرى الـ50 لوفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، حيث توفي يوم 28 سبتمبر من عام 1970، عقب انتهاء اجتماع جامعة الدول العربية متأثرا بأزمة قلبية حادة، بعدما فشلت جهود الأطباء في إنقاذ حياته.

انحاز الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، طيلة فترة حكمه للمواطن الفقير، وكان مهموما بفكرة التضامن الاجتماعي، فاتخذ العديد من القرارات وأصدر الكثير من القوانين التي كانت هدفها الاهتمام بآدمية محدودي الدخل العمال والفلاحين، حيث نفذ قانون الإصلاح الزراعي الذي حقق حلم الفلاح المصري في امتلاك قطعة أرض يقتات منها رزق أبنائه.

وفي عام 1961، أعلن الزعيم جمال عبدالناصر، انطلاق الثورة التعليمية الحقيقة، ليتيح التعليم الجامعي بالمجان، كحق من حقوق المواطنة، بتعديل الدستور في مارس 1966 مؤكدًا على مجانية التعليم، حيث ذكر في المادة 39 إشراف الدولة على مراحله المختلفة بالمجان في مدارس الدولة وجامعاتها.

وأطلق «ناصر» في عام 1964 مشروع التأمين الصحي على العاملين في الدولة، لتصل نسبة الخاضعين لمظلة التأمين الصحي ما يزيد عن 51% من تعداد الشعب المصري.

واستكمل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشوار تطوير منظومة الصحة في مصر، بإعلان إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، في عام 2018، لتوفير رعاية صحية بأعلى المعايير العالمية، وتطبيقه على مراحل بدأت بمحافظة بورسعيد، ويمتد لباقي محافظات الجمهورية.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة