طه الياسين نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان
طه الياسين نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان


خاص| "الأوروبية الأحوازية" : 26 ألف معتقل .. ونظام المرشد «قمعي»

صابر سعد

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 - 11:05 ص

قال طه الياسين نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، إن «السلطات الإيرانية تعمل منذ فترة ليست بقصيرة على تضييق الخناق على المواطنين وعلى الشعوب والقوميات الذين يسكنون مناطق الأحواز وبلوشستان وكردستان وأذربيجان الجنوبية».


 وتابع في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «النظام الإيراني يلجأ للقمع خوفا من تنامي الحس الوطني القومي لدى أبناء تلك الشعوب، ونظام المرشد يقوم تنفيذ إعدامات بالجملة للعرب والأكراد والبلوش في الشوارع وداخل السجون ، ومن ضمن الذين حكم عليهم بالإعدام مجموعة من الشباب الأحوازيين الذين ينتظرون مشانق الملالي في أي لحظة هذا داعيك عن المصارع الذي أعدمه النظام قبل عشرة أيام بتهمة الوقوف ضد ولاية الفقيه.. نظام إيران لن يتوقف عن جرائمه إذ لم يجد رادعا دوليا قويا يقف في وجهه الملطخ بدماء العزل الأبرياء»


وأضاف: «أما أعداد الأحوازيين الذين حكم عليهم بالإعدام الأسبوع الماضي فإنه يتجاوز العشرات، وقد وصل عدد المعتقلين العرب في سجون إيران يتعدى الـ26 ألف شخص، ويوجد على الأقل 200 شخص أسماؤهم على قوائم الإعدام في عموم إيران.. إن كل الاعترافات التي انتزعت من المعتقلين كانت تحت التعذيب وجميع الذين أصدرت عليهم أحكام إعدام أثناء حضورهم المحاكم قالوا اعترافاتهم أخذت بالغصب وتحت التعذيب ولم يرتكبوا جرائم».


وفيما يتعلق بالمظاهرات قال نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية، إن «هناك استعدادات شعبية لمظاهرات في الداخل ضد القمع والإعدامات، لم يعلن عن الوقت بالتحديد لأسباب أمنية لكن سيكون في الأيام القليلة المقبلة».
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة