مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية


مكتبة الإسكندرية تحتفي بذكرى وفاة جمال عبد الناصر

أمنية حسني كُريم

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 - 03:14 م

نظم مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الاسكندرية ندوة بعنوان "عبد الناصر نصف قرن على رحيله"، وذلك بمناسبة ذكرى وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 وقال جمال، حفيد الرئيس الراحل، إن ما يمثل لغزًا بالنسبة له هو أن جمال عبد الناصر مازال يعيش في وجدان أحباءه وأعداءه حتى الأن على الرغم من مرور ٥٠ عامًا من وفاته، مضيفًا أن تذكر أحباءه له مفهومًا ولكن أعداءه يعيدونه إلى الواجهة باستمرار  وهو ما يدل على أنه مازال يحيا بأفكاره ومبادئه.

أما الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية المتفرغ بجامعة القاهرة، إن علاقات جمال عبد الناصر الخارجية كان يحكمها مبدأ الاستقلال، حيث أنحاز لجميع الحركات التي ظهرت في العالم بذلك الوقت، وكانت مصر أول دولة تعترف بجمهورية الصين الشعبية في حين أن الولايات المتحدة الأمريكية تأخرت كثيرًا في الاعتراف بها.

وقال الكاتب الصحفي أحمد الجمال، إن جمال عبد الناصر مارس النقد الذاتي لحكمه وللتجربة الناصرية، فكان أول من تكلم عن مراكز القوى وعن الفساد والظلم كان الزعيم الراحل، هذا النقد تتطور إلى التخلص من هذه الأزمات عقب نكسة ١٩٦٧.

 وانتقد الناقد الفني طارق الشناوي، عدم الاهتمام الإعلامي بذكرى رحيل "ناصر"، ساردًا الحركة الغنائية في عصر الزعيم الراحل التي كانت توجه له، مؤكدًا أن أغلب من كتب هذه الأشعار كان مقتنعًا بها حتى النخاع والدليل على ذلك استمرارها عقب وفاته، موضحًا أن عبد الناصر كان له اهتمام بالإعلام والفن بشكل عام، وكان يحرص على حضور حفلات كوكب الشرق أم كلثوم .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة