ألكسندر دي جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"
ألكسندر دي جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"


«إياتا»: «كورونا» وقيود الإغلاق تهدد موسم الشحن الجوي 

إنجي خليفة

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 - 03:53 م

 

قال ألكسندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، إن موسم الذروة للشحن الجوي سيبدأ الأسابيع المقبلة، ولكن مع القيود الشديدة على السعة قد يبحث الشاحنون عن بدائل مثل المحيطات والسكك الحديدية للحفاظ على تقدم الاقتصاد العالمي.

وأصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتاط بيانات عن أسواق الشحن الجوي العالمية في أغسطس تظهر أن التحسن لا يزال بطيئًا وسط قدرة غير كافية خاصة وأن تحرك الطلب قليلاً في اتجاه إيجابي على أساس شهري؛  ومع ذلك لا تزال المستويات منخفضة مقارنة بعام 2019.

وأوضحت البيانات استمرار التحسن بوتيرة أبطأ مما تشير إليه بعض المؤشرات الرئيسية التقليدية، ويرجع ذلك إلى القيود المفروضة على السعة بسبب فقدان مساحة الشحن المتوفرة في البطن حيث تظل طائرات الركاب متوقفة.

كان الطلب العالمي، المُقاس بأطنان الشحنات، سجل أقل بنسبة 12.6٪ من مستويات العام السابق في أغسطس (-14٪ للعمليات الدولية)  هذا تحسن متواضع من انخفاض 14.4٪ على أساس سنوي المسجل في يوليو نما الطلب المعدل موسميًا بنسبة 1.1٪ على أساس شهري في أغسطس.

وتقلصت السعة العالمية ، مقاسة بالطن المتوفر للبضائع لكل كيلومتر (ACTKs) ، بنسبة 29.4٪ في أغسطس (31.6٪ للعمليات الدولية) مقارنة بالعام السابق لم يتغير هذا بشكل أساسي عن انخفاض 31.8٪ على أساس سنوي في يوليو.

وانخفضت سعة البطن للشحن الجوي الدولي بنسبة 67٪ عن مستويات أغسطس 2019 بسبب انسحاب خدمات الركاب وسط جائحة COVID-19 وتم تعويض ذلك جزئيًا من خلال زيادة بنسبة 28.1٪ في سعة الشحن المخصصة و يقترب الاستخدام اليومي لسفينة الشحن ذات الجسم العريض من 11 ساعة يوميًا ، وهي أعلى مستويات منذ تتبع هذه الأرقام في عام 2012.
 استمر النشاط الاقتصادي في الانتعاش في أغسطس، مما انعكس من بين أمور أخرى على أداء مؤشر مديري المشتريات (PMI) للصحة الاقتصادية في قطاع التصنيع.

كما ارتفع مكون طلبات التصدير الجديد لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي بنسبة 5.1٪ على أساس سنوي ، وهو أفضل أداء له منذ أواخر عام 2017 و ارتفع مؤشر مديري المشتريات الذي يتتبع الإنتاج الصناعي العالمي على أساس شهري وظل فوق مستوى 50 ، مما يشير إلى النمو.

وهناك أيضا تحسن في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 1.8 نقطة مئوية في أغسطس مقارنة بشهر يوليو، ولا يزال هذا منخفضًا بنسبة 12.6٪ عن مستويات العام السابق وأقل بكثير من التحسن بنسبة 5.1٪ في مؤشر مديري المشتريات التصنيعي  يتعطل التحسين بسبب قيود السعة حيث تظل أجزاء كبيرة من أسطول الركاب ، الذي ينقل عادة 50 ٪ من جميع البضائع ، على الأرض.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة