صورة موضوعية
صورة موضوعية


تحت شعار «لأجل الإنسانية».. العالم يقترب من هزيمة وباء «كورونا»

حاتم حسني

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 - 04:12 م

اتخذت مصر قرارها في التصدي لوباء فيروس كورونا، في وقت حاسم مع تفاقم الجائحة وانتشارها في جميع أنحاء العالم وذلك بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين في عدد من الدول.


وتحت شعار "لأجل الإنسانية" تعاونت مصر مع شركة Sinopharm الصينية وG42 لمباشرة إجراء التجارب السريرية العالمية للمرحلة الثالثة من اللقاح الصيني بمشاركة نحو 6 آلاف متطوع من مصر، ضمن 45 ألف متطوع في التجربة على مستوى العالم، بينهم 3 دول عربية هي الإمارات والبحرين والأردن.


لا تقدر مشاركة المتطوع في التجربة السريرية للقاح "كوفيد 19" بثمن وستعود بالفائدة على المجتمع من خلال المساعدة في العثور على علاجات أفضل للبشرية في جميع أنحاء العالم.


تعد هذه التجارب السريرية خط الدفاع النهائي في المساعي الرامية إلى مواجهة أسوأ أزمة في تاريخ البشرية الحديث، ومن خلال المشاركة بالتطوع والالتزام سيتمكن الباحثون من إيجاد حلولا ناجحة لمكافحة هذا المرض.


تبدأ رحلة المتطوع من اليوم "صفر"، حيث يأخذ الجرعة الأولى، ثم تتم متابعة أي أعراض جانبية في اليوم الثالث والسابع والرابع عشر، حتى يتم أخذ الجرعة الثانية في اليوم 21، ثم تتم معاينة الأعراض الجانبية مرة أخرى حتى اليوم الـ49.


تجيب "بوابة أخبار اليوم" على العديد من التساؤلات التي تدور في ذهن أي شخص يرغب في التطوع، على النحو التالي:


ما المدة التي سأحتاج إليها للمشاركة في التجربة؟


مدة المشاركة في التجربة تستمر إلى حوالي شهرين، وقد تستمر فترة المتابعة إلى 12 شهرا.


ما هي المخاطر المتعلقة بالمشاركة؟


قد تحدث بعض التفاعلات الشائعة عند تلقي اللقاح، وتشتمل احمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم وصداع، وإرهاق، وغثيان، وقيئ، وإسهال، وسعال، وحساسية، وألام في العضلات، وألم في المفاصل، وخمول، ونوبات تشنجية وما إلى غير ذلك، وعادة ما تكون هذه الأعراض حقيقة وتزول من تلقاء نفسها، ويتم علاج المرضى الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة تحت إشراف الطبيب المختص.


هل سيتم احترام خصوصية بياناتي؟


ستتم المحافظة على سرية بيانات المتطوعين في منشأة الرعاية الصحية، ولم يتم مشاركة معلومات الهوية أو أية تفاصيل شخصية مع أي من الجهات.


هل يمكنني الانسحاب في أي وقت خلال هذه التجربة؟


أنت تملك مطلق الحرية في الانسحاب أي وقت، مهما كان قرارك، فلن تتحمل أي مسؤولية ناجمة عن الانسحاب، ولن ينعكس قرارك سلبا عليك بأي شكل، ولن ينعكس ذلك على العلاج الطبي الخاص بك.


بمن اتصل إذا عانيت من أي أعراض؟


قم بالإبلاغ عن أي أعراض جانبية محتملة للمسئول الطبي في غضون 24 ساعة من خلال زيارة عيادة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة