انطلاق فعاليات برنامج وعى باسيوط
انطلاق فعاليات برنامج وعى باسيوط


وزيرة التضامن ومحافظ أسيوط يطلقان برنامج «وعي» للتنمية الاجتماعية 

محمود مالك

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 - 01:25 ص

أطلقت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أمس الثلاثاء، برنامج "وعي" للتنمية المجتمعية خلال لقاءًا جماهيريا بقاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام المحافظة.

جاء ذلك بحضور المهندس نبيل الطيبى السكرتير العام المساعد للمحافظة، والعميد أركان حرب محمد وهيدي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة ومجدي نجيب وكيل مديرية التضامن بالمحافظة، ومصطفى أبوغدير مستشار المحافظ للجمعيات الأهلية ومسئولي بعض الجمعيات الأهلية المشاركة في برنامج "وعي" ومسئولي برنامج وعى بالوزارة.

بدأت الفعاليات بالسلام الوطني ثم الاستماع إلى بعض تجارب وقصص نجاح للرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة في نشر الوعي ثم تقديم عرض لعب الأدوار للتمكين الاقتصادي "برنامج فرصة" ثم بعض كلمات الحضور.

وأكدت الدكتورة نيفين القباج إن البرنامج يستهدف 60 ألف أسرة في 5 محافظات كبداية وهي محافظات الإسكندرية والقاهرة الكبرى والشرقية والمنيا وأسيوط من خلال توعية الأسر المصرية داخل فصول تضم أسر مختلفة بأعمار أبنائهم المختلفة وكل مرحلة لها طريقة التحاور الخاص بها لتحقيق التربية الإيجابية مشيرة إلى أن العمل يتم من خلال الاتصال المباشر والاعتماد على ما يقرب من 2000 رائدة ريفية و4 آلاف مكلفة خدمة عامة مشيرة إلى أنه تم تدريب الرائدات في المحافظات لفتح فصولًا لخدمة ما يتراوح بين 10 أسر و12 أسرة للفصل الواحد. 

مشيرة إلى أن الوزارة وقعت بروتوكول تعاون مع جمعية كاريتاس مصر لفتح فصل محو أمية بكل قرية من قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ليصبح نصيب محافظة أسيوط منها 60 فصل .

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن برنامج "وعي" يهدف إلى تشكيل الوعي الإيجابي تجاه 12 قضية مجتمعية وهي التمكين الاقتصادي والتعليم والمعرفة ومحو الأمية وصحة الأم والطفل والتربية الوالدية الإيجابية والاكتشاف المبكر للإعاقة والهجرة غير الشرعية والزيادة السكانية وختان الإناث وزواج الأطفال والنظافة والصحة العامة ومكافحة المخدرات والمواطنة واحترام التنوع الديني والثقافي. 

وأضافت قباج إن البرنامج يعد منهجًا متكاملاً للقضايا المجتمعية في إطار الاستثمار في البشر حيث يهدف لتغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية.

لافتة إلى أنه سيتم إمداد المواطنين والمواطنات بالمعارف والمعلومات العلمية والقانونية والدينية الموثقة وإدماج هذه الرسائل في برامج الحماية الاجتماعية لوزارة التضامن إضافة إلى بناء قدرات الكوادر الاجتماعية من مستفيدين ومستفيدات تكافل وكرامة ومكلفات الخدمة العامة والرائدات الاجتماعيات كنواة لتغيير السلوكيات والممارسات السلبية ونقل الرسائل المعرفية والخبرات الإيجابية لمجتمعاتهم.

من جانبه أكد محافظ أسيوط أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالتمكين الاقتصادي وتحسين الأوضاع المعيشية للأسر الفقيرة من ناحية وتعزيز القيم والممارسات الاجتماعية الإيجابية للفرد والأسرة من ناحية أخرى لافتًا إلى أن القيادة السياسية مهتمة بالاستثمار في البشر وإطلاق برامج توعية وحماية مما ينعكس بدوره على المجتمع ككل، مشيرًا إلى حرص المحافظة على تقديم كافة سبل الدعم لهذه البرامج لتحقيق أهدافها بالتنسيق مع جميع أجهزة المحافظة والمجتمع المدني.

وذلك في إطار زيادة الوعي المصري تجاه الظواهر والسلبيات التي تسعى الدولة لمواجهتها وتغييرها في المجتمع المصري معربًا عن تقديره لدور وزارة التضامن الاجتماعي في الخطوات العملية لتدعيم الحماية الاجتماعية للفتاة والأسرة المصرية من الآثار الصحية والاجتماعية والقانونية السلبية.

 مؤكدا على أهمية المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي استهدفت في مرحلتها الأولى 60 قرية بالمحافظة للنهوض بكافة الخدمات والمرافق بها بكافة القطاعات كما تم إدراج 90 قرية أخرى بالمرحلة الثانية وذلك بهدف توفر حياة كريمة للمواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

وفى نهاية اللقاء أهدت وزيرة التضامن الاجتماعي  الدرع التذكاري لبرنامج "وعي" إلى محافظ أسيوط كما أهداها المحافظ الدرع التذكاري للمحافظة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة