أرجل الدجاج أرجل الدجاج

«أرجل الدجاج» كنز غذائي مدفون في القمامة!

منةالله يوسف الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 - 02:30 م

تعتقد ربات البيوت أن أرجل الدجاج ليس لها فائدة لذلك يقمن بالتخلص منها دون إدراك منهن إنها كنزًا غذائيًا يحتوي على فوائد غذائية قيمة.

 

وتوضح دكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر الجروب التوعوي «جت في اللقمة» أن أرجل الدجاج تحتوي على مجموعة من الفيتامينات، أبرزها تزويد الجسم بكميات كبيرة من فيتامين بـ12 الهام جدًا لصحة الخلايا العصبية وهو المسئول عن تنظيم النشاط الزائد وكذلك يوفر حمض البانتوثنيك. فضلًا عن احتوائها على فيتامين د.

 

اقرأ أيضا| «بلاش التهميش والوجبات الدسمة».. أستاذ علم نفس يوضح كيفية التعامل مع كبار السن 

 

وأشارت زكي إلى أن أرجل الدجاج تحتوي على نسبة عالية من بروتين الكولاجين المفيد جداً للنمو، ولتقوية صحة العظام، مما يجعل من أرجل الدجاج حلًا مثاليًا لضعف المفاصل، ويقي كذلك من كافة المشكلات الصحية ذات العلاقة بالعظام والعضلات على رأسها مرض الروماتيزم.

 

وأضافت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن أرجل الدجاج تساعد إلى حد كبير على التخلص من حالات الالتهاب المختلفة، على رأسها التهاب المفاصل وخاصة الحالات المزمنة والحادة منه، كما وتقلل من حدة الأوجاع والتشنجات المرافقة لهذه الحالة المرضيّة، وذلك بفضل احتوائها على أربعة أنواع أساسيّة من البروتينات الهامة لتقوية بُنية الجسم.

 

وأكدت زكي أن أرجل الدجاج تحتوي على العديد من السُعرات الحرارية لكن بصورة معتدلة الذي يتراوح ما بين 106 سُعر حراري إلى 176 سُعر حراري، كما أنها تحتوي على البروتين والمواد الغذائية اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد لدى الانسان، ونمو العضلات وتوفر الدهون الموجودة في أرجل الفراخ الطاقة للإنسان، وتدعم نمط الحياة ويساعد في امتصاص الفيتامينات.

 

وتابعت زكي أن ارجل الدجاج تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين الذي يساعد  على تحفز انتظام الضغط في جسم الإنسان وتثبيت نسبة الحديد في الجسم وارتفاعه وهي اقوى علاج لمرض الأنيميا وخاصه عند الأطفال، كما أنها توفر كميات كبيرة من السيلينيوم والفسفور والسلينيوم.

 

اقرأ أيضا| للأمهات.. طريقة عمل بيتزا اللحم بالخضار للأطفال

 

وتعمل أرجل الدجاج على تنشيط انزيم يدعم وظائف الغدة الدراقية، ويحمي الأوعية الدموية من التلف،  تحتوي قدم الدجاجة على 18.5 ميكروجرام من السيلينيوم، و 158 ميللجرام من الفوسفور، أي 34%، و 23% من الكمية الموصي بها من السيلينيوم، والفسفور اليومي لجسم الإنسان.

 

ونصحت شيرين بضرورة تناوله لأنها تحتوي على كميات عالية من الكولاجين الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة واضفاء النعومة والمرونة على البشرة وتأخير علامات الشيخوخة وإفادة الشعر وإصلاح تلفه والحفاظ على قرنية وعدسة العين والحفاظ على الأظافر من التشقق والانكسار، ناصحة بضرورة إزالة الجلد والدهون قبل طهي أرجل الجاج ويفضل شيها وتناولها مع الفلفل الأسود وزيت الزيتون.


 



 

 

الاخبار المرتبطة

 


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة