أحمد كوجك، نائب وزير المالية
أحمد كوجك، نائب وزير المالية


فيديو| نائب وزير المالية يكشف تفاصيل طرح مصر السندات الخضراء لأجل 5 سنوات

رضا خليل

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 - 11:27 م

كشف أحمد كوجك، نائب وزير المالية، تفاصيل طرح مصر السندات الخضراء لأجل 5 سنوات، قائلا :" السندات الخضراء تستخدم لتمويل المشروعات التنموية صديقة البيئة"، مشيرًا إلى أن خطة طرح السندات الخضراء بدأت منذ يناير، وأن السندات الخضراء تلعب دورا فى تنويع قاعدة المستثمرين.

وأضاف" كوجك" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى رامى رضوان، خلال برنامج مساء dmc الذى يذاع على قناة  dmc، أن مصر تعد أول دولة بأفريقيا والشرق الأوسط تطرح سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار.

وأشار إلى أن مصر تلقت طلبات شراء سندات خضراء من مئات المستثمرين وصلت قيمتها إلى 3.8 مليار دولار،  لافتا  إلى أن حوالى 40% من المستثمرين المتقدمين من القارة الأوروبية، مشددًا على تنوع طلبات شراء السندات الخضراء يعكس حجم الثقة الدولة فى الاقتصاد المصرى.

ولفت " نائب وزير المالية" إلى أن، مصر نجحت فى طرح سند أخضر لأول مرة، وهو سند أخضر سيادي، وهو أمر يؤكد أن مصر لديها خطة قوية للتنمية المستدامة، والتزامات واضحة فى هذا المجال، وبالتالى تمكنت من أن تسير فى كل الإجراءات المهمة التى تضم العديد من التقييمات، لتخرج بتلك السندات فى أفريقيا والشرق الأوسط على المستوى الحكومى، لافتا الى أنه لابد من وجود تقييم دقيق لخطط التنمية المستدامة، وهو ما يعطى بعد جيد للمستثمرين خارج مصر، بأن مصر لديها رؤية جيدة فى عمل مشروعات صديقة للبيئة ومشروعات التنمية المستدامة.

وتابع :" تم الاكتتاب من أكتر من 100 مستثمر، وكنا طالبين 500 مليون دولار فى الطرح الأول، وجالنا نسبة أكبر من كدة، وفى المرحلة الأولى عندنا مجموعة مشروعات تم مراجعتها وهى بقيمة 2 مليار دولار، وهى حاجات لها دخل بتنقية المياه والنقل النظيف والصرف الصحى والمدن الجديدة والتى يتم تخطيطها بشكل يحقق التنمية المستدامة والحد من التلوث".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة