الإتحاد المصري للتأمين
الإتحاد المصري للتأمين


الاتحاد المصري للتأمين يكشف عن التميز في تسوية مطالبات التأمين

نرمين سليمان

الخميس، 01 أكتوبر 2020 - 12:07 ص

 

قال الإتحاد المصري للتأمين برئاسة علاء الزهيري، خلال نشرته الأسبوعية، إن الهدف الأساسي لأي شركة تأمين هو تحقيق الامتياز في تسوية المطالبات.

ويبين هذا الدليل الصادر عن AIRMIC - وهي جمعية مقرها المملكة المتحدة أنشئت في عام 1963، وهي موجودة لتعزيز مصالح مشترين التأمين - العناصر التي يجب توافرها لدي شركة التأمين لكي تحقق أفضل الممارسات في تسوية المطالبات،  وملامح كل جزء من هذه العناصر.

وأكمل: "هناك قدر هائل من الآراء الموضوعية والشخصية المتعلقة بخدمة تسوية المطالبات المقدمة من قبل شركات التأمين ويقدم هذا الدليل الأساس للتقييم الموضوعي لإمكانيات تسوية المطالبات".

وأضاف الأتحاد المصري للتأمين، أنه يتسع نطاق هذا الدليل ليشمل مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) التي يجب توافرها في عملية تسوية المطالبات، كما يشير الدليل إلى عناصر: الثقافة، والموارد، والعمليات، والإجراءات ويرمز لها بالرمز CROP باعتبارها من أهم العناصر الواجب توافرها في الشركة لتحقيق أفضل الممارسات في تسوية المطالبات.

ونوهت النشرة بأنها تعرّف العمليات في مجموعة CROP باعتبارها الخطوات التي يتم من خلالها تسوية المطالبات، بينما تشير الثقافة، الموارد، والإجراءات إلى إطار العمل الذي يدعم هذه العمليات مشيرة أنه يجب أن يتم إجراء تقييم موضوعي لعملية تسكوية المطالبات بحيث يستطيع العميل أن يقيّم ما إذا كانت إمكانيات شركة التأمين تتوافق مع احتياجاته كمؤمن له من عدمه. 

واوضحت النشرة أنه تحتاج  شركات التأمين أن تجري تقييما موضوعياً لوظيفة تسوية المطالبات بأسلوب موضوعي منظم، بحيث تبرز إمكانيات الشركة لعملائها بصورة تساعد مشتري خدمة التأمين على إجراء مقارنة بين مستوى الخدمة المقدم من قبل شركات مختلفة.

واضاف الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية أن تقييم الشركة من خلال الهيكل الذي سيعرضه في هذا الدليل سيمكن شركة التأمين من تحديد التحسينات المطلوب إدخالها على إمكانيات الشركة في  تسوية المطالبات بحيث تبلغ في النهاية مستوى متميز في هذا المجال.

وتابعت النشرة أنه يركز هذا الدليل بصورة ملحوظة على متطلبات تسوية المطالبات بالنسبة لكبار العملاء، ومع ذلك فإن المبادئ الواردة به تنطبق على العمليات الروتينية، والعمليات الأكبر حجماً مشيرة أنه  تنطبق تلك المبادئ أيضا على تسوية مطالبات الأمراض بالرغم من كونها ذات طبيعة خاصة.    وبصفة عامة كلما زاد حجم المنظمة ودرجة تعقيدها، كلما زاد تعقيد المهمة التي تقوم بها إدارة تسوية المطالبات في تلك المنظمة.

واضاف أن المطالبات الكبيرة والمعقدة لا تحدث بصفة متكررة، لذا فإن كبار العملاء بالمنظمة يحتاجون للتأكيد  لهم مقدما بطريقة موضوعية وتفصيلية أنه سيتم التعامل معهم بأسلوب يتسم بالفعالية والكفاءة وبسلوك مناسب.

وتابعت النشرة أن الهدف أو الإختبار النهائي  أمام الشركة هو أن تتم تسوية المطالبات بطريقة ملائمة ومرنة وبأسلوب عادل يتحقق فيه الالتزام أمام العميل بالشفافية والمصداقية والدقة والأمان. هذه النتيجة ستعكس الملامح الأساسية لمبدأ الشراكة مع العميل – وإذا اقتضى الأمر- مع وسطاء التأمين أيضا.

واوضحت النشرة أنه تم تنفيذ هذا الدليل من خلال مجموعة من ورش العمل التي شارك فيها أعضاء AIRMIC  بالتعاون مع شركائها من شركات التأمين ووسطاء التأمين وخبراء تقدير الأضرار. 

يأتي هذا الدليل ليقدم معلومات عن العناصر الرئيسية التي يجب توافرها من اجل تحقيق التميز في تسوية المطالبات .ويصف العناصر الثمانية على النحو التالي: الثقافة والفلسفة، والاتصالات، والأفراد، والبنية التحتية، وإجراءات المطالبات، وإدارة البيانات، والعمليات، والمراقبة والمراجعة.

وأشارت النشرة إلى أنه يجب أن تتوافر كل هذه العناصر لدى المنظمة، بحيث تظهر أن لديها الثقافة، والموارد، والعمليات، والإجراءات اللازمة لتحقيق التميز في تسوية المطالبات.

وتم وصف وتوضيح العلاقة بين تلك العناصر الثمانية بالشكل الموجود في نهاية الدليل، ولكل عنصر من هذه العناصر سمات عديدة ملخصة في الملحق لتوفير قائمة بأفضل الممارسات. بالإضافة إلى تقييم الأداء الحالي لكي يتمكن العملاء من الحصول على لمحة عامة عن قدرة المنظمة على تسوية المطالبات، فإن دليل أفضل الممارسات يمكن ان يُستخدم ايضاً كوسيلة لتحديد مكونات أو سمات القدرة على تسوية المطالبات التي تحتاج الى تحسين.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة