الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح


دفتر عزاء كبير في مصر.. كيف استقبلت القاهرة وفاة الشيخ صباح الأحمد؟

عبدالله علي عسكر

الخميس، 01 أكتوبر 2020 - 09:17 ص

«مصر تتمتع بمكانة خاصة لدى الشعب الكويتي» «الأمن القومي للكويت ودول الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري».. مقولات خالدة من الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح في حب مصر، محبة صادقة بين الأمير الراحل والشعب المصري داخل البلاد وخارجها الذي استقبل خبر وفاته بصدمة كبيرة ترجمتها ردود أفعال رسمية وشعبية ترصدها «بوابة أخبار اليوم» التقرير التالي.


3 أيام حدادا في مصر
ردود الفعل الحزينة على وفاة الأمير الراحل بدأت من أعلى مؤسسة في الدولة حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام، حيث كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أوائل زعماء الدول الذين نعوا الأمير الفقيد.

الرئيس: فقدنا قائدا من أغلى رجال الأمة العربية
وكتب الرئيس السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أنعى ببالغ الحزن والأسى وفاة المغفور له الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” أمير دولة الكويت، حيث فقدت الأمة العربية والإسلامية قائداً من أغلى رجالها، وإذ أعرب عن خالص التعازى لدولة الكويت الشقيقة حكومةً وشعباً.. أدعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته ويلهم أسرته الصبر والسلوان».


دقيقة حدادا في مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بدأ اجتماع المجلس أمس الأربعاء، بالوقوف مع أعضاء الحكومة دقيقة؛ حداداً على روح فقيد الأمتين العربية والإسلامية، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وتقدم المجلس بخالص العزاء إلى عائلة الفقيد الكبير، وإلى الشعب الكويتي الشقيق، داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.


«مدبولي»: مواقفه المشرفة ستتناقلها الأجيال
الدكتور مصطفى مدبولي، قال في نعيه للأمير الراحل: «سنظل نتذكر بكل الود والعرفان، مآثر الفقيد الكريم، وحياته التى كرسها بكل إخلاص وتفان فى خدمة شعبه، وفى دعم قضايا الأمتين العربية الإسلامية، لقد فقدنا اليوم زعيماً ورجل دولة سيخلد التاريخ اسمه بأحرف من نور، وستظل مواقفه المشرفة تتناقلها الأجيال، لم يدخر جهداً فى سبيل رفعة شأن بلاده، ولم يتوان يوماً عن مساندة ودعم أمته، وأسهم بحكمته وحنكته ونفاذ بصيرته فى حل الخلافات، وتقريب وجهات النظر بين الجميع».


مجلس النواب: شعب مصر يزف دمعا غاليا
رئيس مجلس النواب د.على عبدالعال وأعضاء المجلس، نعوا الفقيد، حيث قال «عبد العال»: «أن شعب مصر الذي تربطه بأشقائه في الكويت وشائح وأواصر القربى التي صنعتها يد الطبيعة وأحكمتها مسيرة التاريخ وكلأتها عناية الله، ليذرف الدمع غالياً على هذا الرجل الكريم الذي تجلت فيه قيم الخير والتسامح والسلام والذي جاهد من أجل لم الصف العربي ونبذ الفرقة ورأب الصدع، ودعم قضايا أمته العربية والإسلامية، ذاكراً بكل الفخر والإعزاز، وقفته البطولية من أجل مؤازرة مصر ودعمها ضد ما يحاك لها من مؤامرات ومحاصراتها اقتصادياً».

وواصل «عبدالعال» نعيه قائلا: «إنه وعي بحكمته وبعد بصيرته أن السهام التي توجه إلى العروبة تمر أولاً بصدر مصر، ثم إن السهام التي تدافع عن العروبة تنطلق أولاً من بين ذراعي مصر، خالص العزاء والمواساة في فقيد العروبة والإسلام، تغمد الله الفقيد العزيز بواسع رحمته، ونسأله تعالى أن ينزله منازل الصديقين والأبرار».


الأزهر: استحق بجدارة لقب «أمير الإنسانية»
الأزهر الشريف وإمامه الأكبر د أحمد الطيبلم يغب عن دفتر العزاء في مصر، حيث قال ناعيا الفقيد: «إن التاريخ شاهد على أن صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كان قائدًا حكيمًا ومخلصًا وداعيًا وراعيًا للسلام والحوار بين الناس ودائم العمل على نهضة بلاده، وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، فاستحق بجدارة أن يلقب بـ"أمير الإنسانية"». 

شيخ الأزهر الشريف أعرب عن خالص تعازيه ومواساته للأمتين العربية والإسلامية ولدولة الكويت حكومة وشعبًا، داعيًا المولى عز وجل أن يسكن المغفور له بإذن الله فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه وكل محبيه الصبر والسُّلوان.

الكنائس المصرية تنعى الأمير: خدم أمته والعالم والإنسانية
الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلى رأسها قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، نعت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التي وصفته بـ«قائد الإنسانية ورجل السلام»، مضيفة «رحل بعد مسيرة حافلة بالانجازات لدولة الكويت وعلى المستويين الإقليمي والدولي، خدمة لأمته وللعالم والإنسانية جمعاء».

الكنيسة قالت فى نعيها: «نذكر له مواقفه النبيلة والأصيلة تجاه وطننا الغالي مصر، بشكل ساهم في تعميق العلاقات التاريخية التي تربط بين الدولتين الشقيقتين، ونسأل الله القدير أن يعوض الشقيقة الكويت بمن يكمل مسيرة البناء والنماء، بما يحقق تطلعات الشعب الكويتي في غدٍ أكثر إشراقًا».

ونعى صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، الشيخ الأحمد الجابر الصباح، قائلا: «باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وكل المؤسسات والهيئات الكاثوليكية، وبالأصالة عن نفسي، ننعي الشيخ الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، والذي توفي صباح أمس طالبين العزاء والمواساة لأسرة الفقيد.

الدكتور منير حنا رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، أيضا نعى الشيخ صباح الأحمد، وقال حنا في بيانه: «إن الأمير الراحل قاد بلاده في مسيرة الرخاء والتنمية طوال السنوات الفائتة إذ ساهمت الكويت في التنمية الثقافية والتعددية الدينية في المجتمع العربي وكانت من أوائل دول الخليج التي تقام على أرضها كنائس للمسيحيين العاملين فيها مضيفًا: لقد كان الأمير الراحل محبًا لمصر ومقدرًا لدورها في المنطقة العربية».
وصلى حنا، أن يلهم الله العائلة الكويتية الحاكمة والشعب الكويتي الصبر والسلوان وأن يجعل ذكرى الفقيد حاضرة دائمًا في وجدانهم بأعماله وإسهاماته.

الجالية المصرية بالكويت: رحل أحد حكماء الأمة العربية

خارج مصر أيضا المصريون لم ينسوا الأمير الراحل، حيث نعت الجالية المصرية في الكويت ببالغ الحزن أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر، وقال علاء سليم أمين عام الاتحاد العام للمصريين في الخارج: «إنه برحيل الشيخ صباح الأحمد، فقدت الأمة العربية والإسلامية قائدا كبيرا كونه واحدًا من حكماء الأمة العربية والإسلامية، الذي قاد مسيرة الكويت في أصعب الأوقات، وعمل على رفعتها ونهضتها، وجعل من الكويت واحة أمن وأمان بعيداً عن طمع جيرانها».


وزارة الثقافة تعلق كافة أنشطتها

وزارة الثقافة قررت تعليق كافة الأنشطة والفعاليات لمدة 3 أيام، وذلك تنفيذا لقرار الدولة المصرية بإعلان الحداد العام حزنا على رحيل الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح أمير دولة الكويت، والتي تستمر أيام حتى غروب شمس، الخميس المقبل، الأول من شهر أكتوبر.

 

وزارة الإعلام: كرس حياته لخدمة قضايا الوطن العربي
ونعت وزارة الدولة للإعلام، الأمير الراحل، قائلة: «فقدت الأمة العربية والإسلامية، زعيما عربيا كرس حياته لخدمة قضايا الوطن العربي وعمل علي رفعة وطنه وشعبه وكان له دوراً بارزاً في النهوض بدولة الكويت، ستبقى إنجازاته راسخة في وجدان الشعب الكويتي بوجه خاص والشعوب العربية جمعاء، ونسأل المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الشعب الكويتي الشقيق وأسرته الكريمة الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

نقابة الصحفيين: أحد حكماء السلام الذين يندر تكرارهم
نقابة الصحفيين، نعت الأمير الراحل أمير ووصفته بأبرز رموز الدبلوماسية وقادة السياسة وحكماء السلام الذين يندر تكرارهم، وقال مجلس النقابة، في بيان له الثلاثاء: «إن أمير الكويت الراحل زعيم وطني وعربي كبير قاد بلاده بحكمة بالغة وسط أنواء وأزمات عاصفة أحاطت بالمنطقة والإقليم لسنوات طويلة، وبذل جهودا هائلة لتحقيق الوفاق والسلام بين مختلف الأطراف فيهما، وكان دوما يقوم بكل هذا يضع نصب عينيه المصالح العربية العليا المشتركة، ولقد ظلت مصر محلا لاهتمام خاص من القائد الكبير الراحل، حيث لم يدخر جهدا ولا إمكانية للوقوف بجانبها في كل الأوقات الحرجة التي مرت بها في السنوات الآخيرة».


الأوبرا تؤجل حفلاتها 
دار الأوبرا المصرية أيضا برئاسة الدكتور مجدي صابر، قررت تأجيل احتفالية ذكريات فى الكرنك الخاصة بتكريم اسم الفنان محمود رضا إلى مساء يومى الاثنين والاربعاء ٥، ٧ أكتوبر المقبلين على المسرح الكبير بدلا من الأربعاء 30 سبتمبر، وذلك نظرا لحالة الحداد العام التى أعلنتها الدولة المصرية عقب رحيل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.


«المهن التمثيلية»: جموع فناني مصر يعزن شعب الكويت
ونعت نقابة المهن التمثيلية، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وقالت النقابة في نعيها «تتقدم جموع فناني جمهورية مصر العربية بخالص التعازي للشعب الكويتي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية في رحيل أمير الإنسانية رفيع الخلق رجل المواقف العصيبة الداعم للوطن العربي كله، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناتة، ولا حول ولاقوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون».


الجامعات المصرية كانت على خط الحزن
أيضا الجامعات المصرية كانت على خط الحزن العام على الفقيد، حيث نعت عدد منها الأمير الراحل، ومن أولها جامعة السادات وجامعة بني سويف الذي استهل مجلسها جلسته بالوقوف دقيقة حداد على روح الشيخ صباح الأحمد، وقدم الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة خالص العزاء للطلاب الوافدين من دولة الكويت الدارسين بالجامعة.

نجوم الفن ينعون الأمير
عدد كبير من نجوم الفن حرصوا على تقديم واجب العزاء للشعب الكويتي في وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أبرزهم النجمة نبيلة عبيد التي نشرت عبر حسابها الشخصي: "أنعى ببالغ الحزن والأسى سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه...لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيما عظيما وبعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعب الكويت والأمة العربية، وخالص العزاء للكويت شعبا وحكومة وقيادة".


وكتبت النجمة نادية الجندي على صورة للأمير الراحل: "خالص التعازي للشعب الكويتي حكوما وشعبا فى وفاة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الله يرحمه يارب، ويلهم أسرته الصبر والسلوان، أن لله وإن إليه راجعون".


وكتب الفنان محمد هنيدي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك :"البقاء لله، رحمة الله عليه، تعازينا لأهلنا في الكويت، اللهم أرحمه واغفر له يارب".


رحل الأمير بجسده ولم ترحل ذكراه لدى الأمة العربية والإسلامية وخاصة الدولة المصرية لما لبلدين الشقيقين من علاقة تاريخية متينة وشدائد جمعت بينهما خلقت روحا واحد لشعبين شقيقين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة