صورة موضوعية
صورة موضوعية


في الذكرى الـ 25 للمؤتمر الرابع للمرأة.. هن الأكثر تأثيرا في الخارج 

إيمان طعيمه

الخميس، 01 أكتوبر 2020 - 07:37 م

بمناسبة مرور ٢٥ عامًا على اعتماد "إعلان برنامج عمل بكين حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة"، ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة أمام احتفالية الأمم المتحدة، أكد فيها أن تمكين المرأة يعد تتويجًا للجهود العالمية المشتركة التي بذلت خلال الفترة الماضية لحماية وتعزيز حقوق المرأة وتمكينها على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتكريما للمرأة تعرض "بوابة أخبار اليوم" أهم السيدات المصريات الأكثر تأثيرا في الخارج. 

السيدة لبنى هلال جاءت في المركز الثالث ضمن قائمة فوربس، لأهم 10 نساء تأثيرا في القطاع الحكومي في الشرق الأوسط، وفي 2018، وكانت هي ثاني أقوى شخصية نسائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن القائمة لأقوى 100 شخصية نسائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2016.

واحتلت إلهام محفوظ المرتبة 16 في القائمة، وهى واحدة من أبرز سيدات الأعمال في الكويت، وتشغل منصب المدير التنفيذي لبنك الكويت التجاري، ثاني أقدم بنك في دول الخليج.

دينا حبيب، هي واحدة من النساء اللاتي تقلدن مناصب عالمية في الخارج، رغم إنها لم تبلغ من العمر 43 عامًا، إلا أنها سافرت إلى دالاس، وتفوقت دينا في دراستها، وتخرجت في جامعة تكساس، وشغلت مناصب عدة في وزارة الخارجية والبيت الأبيض، لما أظهرته من موهبة فذة وقدرة على القيادة.

مايسة أبو يوسف، تعد أول امرأة مصرية وعربية مسلمة تتولى منصب عميد التواصل التعليمي والتعليم عن بعد في جامعة "كين أكت أوش" الأمريكية، ثاني جامعة حكومية في ولاية "نيوجرسي".

وداليا مجاهد، هي باحثة أمريكية مسلمة من أصل مصري، اختارها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما للعمل كمستشارة في المجلس الاستشاري للأديان، المكون من ممثلي 25 طائفة وشخصيات علمانية، قبيل رحيله من البيت الأبيض، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل هذا المنصب، ثم عادت للعمل كمحللة في مركز جالوب للدراسات الإسلامية، وهو مركز مهمته توفير البيانات وتحليلها، وهي مناصب تفوقت فيها بعيدًا عن مجالها في الهندسة الكيميائية. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة