صورة موضوعية
صورة موضوعية


وزارات الكعب العالي.. 8 سيدات يتربعن على كرسي الوزير

منةالله يوسف

الخميس، 01 أكتوبر 2020 - 09:27 م

يهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمرأة المصرية ويعتبرها نصف المجتمع ويظهر هذا جليًا، فقد تم تعيين 8 سيدات مصريات في الحكومة ليتربعن على كرسي الوزير من بينهن الصحة والتخطيط والثقافة وغيرها.

لذلك رصدت بوابة أخبار اليوم .. «وزارات الكعب العالي»، واللاتي جئن كالتالي:

 

هالة زايد

تقلدت منصب وزير الصحة والسكان في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي خلفا للدكتور أحمد عماد وزير الصحة السابق في حكومة المهندس شريف إسماعيل.

وحصلت على العديد من المؤهلات العلمية على رأسها ماجيستير ودكتوراه في إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، دبلوم إدارة مستشفيات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما حصلت على دبلوم نساء وتوليد جامعة عين شمس وبكالوريوس طب وجراحة جامعة الزقازيق  1991.

 

نيفين جامع

توليت منصب وزير الصناعة، وتعتبر من أهم الخبراء في مجال الاستثمار وتنمية المشروعات لما لها من خبرة طويلة في هذا المجال.

 لديها خبرة عملية ومصرفية امتدت لأكثر من ثلاثين عاما خاصة في القطاع المصرفي حيث كانت من القيادات المتخصصة في قطاعات الاستثمار و التمويل و التجزئة المصرفية، التحقت بالعمل بالصندوق الاجتماعي للتنمية في يناير 2005، حيث قامت بتطوير آليات وأساليب التمويل وساهمت في إعداد أول سياسة ائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالصندوق الاجتماعي للتنمية في إبريل 2005 و ادخلت التمويل المباشر لأنشطة الصندوق.

 

نيفين القباج

تولت منصب وزير التضامن الاجتماعي، وهى حاصلة على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام ١٩٨٧ وماجيستير العلوم السياسية من جامعة كارلتون بكندا عام ١٩٩٢ وكان موضوعها إشكاليات المجتمع المدني في التكوينات الاجتماعية الحديثة.

 

نبيلة مكرم

تولت منصب وزيرة الهجرة، والتحقت للعمل بوزارة الخارجية عام 1993، وشغلت منصب سكرتير ثالث بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية عام 1995، وسكرتير ثالث بسفارة مصر بدولة البرازيل عام 1997 ، فضلًا عن تعينها مستشار بإدارة السلك الدبلوماسي و القنصلي عام 2011.


ياسمين فؤاد

توليت منصب وزير البيئة، ومثلت مصر في العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية الخاصة بصندوق المناخ الأخضر، والذى نجحت مصر من خلال لجنة برئاستها في الحصول على تمويل منه بـ 154 مليون دولار، خلال 2017، لتنفيذ برنامج الإطار التمويلي للطاقة المتجددة، بجانب الفعاليات الخاصة بالتغيرات المناخية، ومؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

 

إيناس عبد الدايم

توليت منصب وزيرة الثقافة، كما شاركت في العديد من المسابقات الدولية والمحلية، وحصلت على الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا عام 1982، والجائزة الثانية من المسابقة العامة للموسيقى والفن الدرامي بفرنسا، وعلى شهادة تقدير في المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان، وعلى جائزة الإبداع بأكاديمية الفنون- وزارة الثقافة، وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون، ووجهت الدعوة لإيناس عبد الدايم كأستاذ زائر أكثر من مرة بفصول الامتياز، منها على سبيل المثال: دمشق بالجمهورية العربية السورية وعمان بالمملكة الأردنية والكويت.

كما قامت بتمثيل جمهورية مصر العربية في مهرجان أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، بمارسيليا وكانت أول مصرية تشارك في هذا التجمع.

 

هالة السعيد

تولت السعيد حقيبة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري منذ 16 فبراير 2017 في وزارة شريف إسماعيل، واستمرت في المنصب بوزارة الدكتور مصطفى مدبولي، وتعد أحد الشخصيات المصرفية النسائية المعروفة، حيث قادت المعهد المصرفي المصري وهو الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري لمدة ثمان سنوات حصل خلالها المعهد على الاعتماد الدولي.

 

رانيا المشاط

توليت منصب وزيرة التعاون الدولي بعدما تركت حقيبة السياحة، فهي حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 2001 من "جامعة ميريلاند – كوليج بارك" في الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير في الاقتصاد عام 1998 من الجامعة ذاتها، ودبلوم في إدارة الموارد البشرية عام 2007 من "الجامعة الأمريكية في القاهرة"، وبكالوريوس في الاقتصاد عام 1995 من الجامعة ذاتها.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة