صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«بلاش التهميش والوجبات الدسمة».. أستاذ علم نفس يوضح كيفية التعامل مع كبار السن

منةالله يوسف

الخميس، 01 أكتوبر 2020 - 10:02 م

«مكبركم مثل مصغركم» .. مقولة تنطبق على الكبار في السن عندما يبلغوا من العمر أرذله ويوصلون إلى مرحلة الشيخوخة والزهايمر ويصابون بالاكتئاب والعزلة.

 

في هذا السياق، قدم الدكتور جمال فرويز أستاذ علم النفس روشتة نفسية للتعامل مع كبار السن، مؤكدًا على ضرورة عدم تغيير مكان السكن حتى لا يُصاب الشخص باضطراب نفسي ويشتت من منزل لآخر، لأن غالبًا ما يٌفضل كبار السن استرجاع الذكريات في نفس المكان.

 

وأشار فرويز إلى ضرورة إشغال أوقات فراغ المُسنين أثناء فترات النهار حتى لا يصابون بالاكتئاب من خلال إشغالهم في مشاهدة التلفاز حتى يخلدوا بنومٍ طبيعيًا أثناء فترات الليل ولا يستسلمون لقيلولة الصباح.

 

وأضاف فرويز في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» على ضرورة استعادة أمجاد وذكريات كبار السن حتى يشعرون بقيمتهم في المجتمع من خلال مناقشتهم في المواضيع المختلفة و السماع إلى آرائهم حتى لا يشعرون بالاكتئاب والعزلة.

 

ونصح فرويز بضرورة اصطحاب كبار السن إلى النوادِ الرياضية والأماكن السياحية لإشغال أوقات فراغهم والاستماع إلى مشاكلهم، مشددًا على ضرورة ممارسة الرياضة لتحسين الصحة العقلية والنفسية.

 

وأشار أستاذ الطب النفسي إلى ضرورة التحدث مع كبار السن والاهتمام بوجباتهم الغذائية التي تحتوي على سُعرات حرارية قليلة والبعد عن التهميش.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة