البنك الأوروبي
البنك الأوروبي


توقعات بانكماش الاقتصاد التركي بنسبة 3.5%

شيماء مصطفى

الجمعة، 02 أكتوبر 2020 - 01:48 ص

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن ينكمش الاقتصاد التركي بنسبة 3.5 % في عام 2020، بعد انخفاض الطلب الخارجي الذي أدى إلى انهيار الصادرات.

وأوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن الإغلاق المحلي وقيود سلسلة التوريد أضرت بقطاعي الخدمات والتصنيع، ويمكن أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.0% في عام 2021.

و أجرى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومعهد ifo دراسة استقصائية لما يقرب من 40 ألف بالغ في 14 دولة في أغسطس 2020.

 وغطت الدراسة 8 اقتصادات في المناطق التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (المجر واليونان وأوكرانيا وبولندا وبيلاروسيا وتركيا وصربيا ومصر) و6 اقتصادات أوروبية متقدمة (السويد وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا)، وهي ممثلة حسب العمر والنوع الاجتماعي والدخل والمناطق دون الوطنية.

ومن المتوقع أن ينكمش الناتج في منطقة جنوب وشرق المتوسط بنسبة 1.3 % في عام 2020 نتيجة لتدابير الاحتواء، وانخفاض السياحة، وتراجع الطلب الخارجي، وتباطؤ تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

ويمكن أن ينتعش الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.4 % في عام 2021، بشرط تنفيذ الإصلاحات وتقليل عدم اليقين السياسي.

 وفي يونيو ويوليو 2020، أجرى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دراسة استقصائية شملت 1.652 شركة صغيرة ومتوسطة في 15 اقتصادًا في المناطق التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (الأردن والضفة الغربية وغزة والمغرب وأوزبكستان وبلغاريا وتركمنستان وتونس ورومانيا وطاجيكستان وجمهورية قيرغيزستان وكازاخستان وكرواتيا ولبنان ومصر ومنغوليا)، بهدف تقييم الآثار المبكرة لأزمة كوفيد-19 على الشركات الصغيرة والمتوسطة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة