البورصات العالمية
البورصات العالمية


«عندما مرض» رئيس أمريكا «اضطربت» بورصات العالم

نرمين سليمان

الجمعة، 02 أكتوبر 2020 - 01:29 م

حالة من الاضطراب ضربت البورصات العالمية، بعدما تسلل فيروس كورونا إلى البيت الأبيض، وأصاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته "ميلانيا ترامب" بفيروس كورونا.

ترقب حذر يسود الاقتصاد العالمي، فالكثير حول العالم يصبون إلى عودة الاقتصاد العالمي لما قبل كورونا قريبا، إلا أن إعلان إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يشير إلى أنه لا يوجد أحد في مأمن حتى اليوم، ومخاوف الموجة الثاني من الجائحة التي فتكت بكوكب الأرض تتزايد ما جعل مؤشرات البورصات تتجه للون الأحمر.
 
مؤشرات الأسهم اليابانية

تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الجمعة، لتسجل خسائر أسبوعية.

وعادت البورصة اليابانية للتداولات بعد توقف لطوال اليوم بالأمس بسبب عطل فني لأول مرة منذ عام 1999.

العقود الآجلة للمؤشرات الرئيسية للأسهم الأمربكية

وهبطت العقود الآجلة للمؤشرات الرئيسية للأسهم الأمربكية بعد إعلان الرئيس الأمريكي وتراجعت عقود مؤشر الداو جونز بأكثر من 400 نقطة، كما هبطت عقود مؤشر ستاندرد آند بورز، “أس آند بي 500” بنسبة 2%، فيما انخفضت العقود الآجلة في ناسداك بنسبة 1.8%.


مؤشرات الأسهم الأوروبية

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الجمعة، بعد إعلان إصابة الرئيس الأمريكي بفيروس كورونا.

وتأثرت البورصات الأوروبية ، سلبا بعد إعلان ترامب عبر "تويتر" أنه سوف يخضع للحجر الصحي هو وزوجته بعد إيجابية اختبارهما بفيروس كورونا عقب فترة وجيزة من إصابة أقرب مساعديه.

ويترقب المستثمرون، صدور بيانات التوظيف الشهرية في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم، بالإضافة إلى أرقام التضخم في منطقة اليورو.

وتراجع مؤشر "ستوكس 600" بنحو 0.7%إلى 359.6 نقطة.

وهبط المؤشر البريطاني "فوتسي" بنسبة 0.7%مسجلا 5840 نقطة، وتراجع "داكس" الألماني بنحو 0.8 بالمائة إلى 12638 نقطة.

فيما تراجع المؤشر الفرنسي "كاك" بنسبة 0.6% ليصل إلى مستوى 4792 نقطة.

جاء هبوط البورصات الأوروبية ، مع إغلاق نظيرتها الآسيوية في النطاق الأحمر بالإضافة إلى خسائر العقود الآجلة لـ"وول ستريت".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  قد أعلن إصابته وزوجته "ميلانيا ترامب" بفيروس كورونا وذلك بعد إصابة أحد مساعديه.

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر" اليوم الجمعة: "نتيجة اختباري أنا وزوجتي لفيروس كوفيد -19 جاءت إيجابية، سنبدأ الحجر الصحي وعملية التعافي على الفور، وسنتجاوز ذلك معًا".

كما قالت ميلانيا ترامب في تغريدة أخرى : "كما أصيب كثير من الأمريكيين بكورونا هذا العام، فإنني والرئيس نخضع للحجر الصحي بالمنزل بعد ثبوت إصابتنا بكورونا، نحن بخير وقمت بتأجيل كافة الارتباطات القادمة، حافظوا على سلامتكم وسنتجاوز معا هذه الأزمة معا".


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة