جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


كامل الوزير: مخطط لإنشاء شبكة للموانىء الجافة والمناطق اللوجيستية

نشوة حميدة

الجمعة، 02 أكتوبر 2020 - 03:00 م

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، بحضور مدير بنك الصادرات المجري (اكزيم المجري) ورئيس هيئة سكك حديد مصر وقيادات وزارة النقل. 

وأكد وزير النقل، أن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد، وأن قطاع النقل يشهد تطوراً  كبيرا، مشيرا إلى أنه في مجال السكك الحديدية فهناك فرصا للتعاون المشترك في مجال تصنيع وتوريد الجرارات وتجديد السكة وإنشاء خطوط جديدة. 

وذكر أن مصر لديها مخطط جاري تنفيذه لإنشاء شبكة من الموانىء الجافة والمناطق اللوجيستية لخدمة المجتمع التجاري، والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية. 

ولفت إلى أنه تم مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحرى والقبلي فى المواقع، وتم اختيارها وفقاً لأسس علمية، وأن هذ المجال يمكن أن يشكل نموذجا للتعاون بين الجانبين، بالإضافة إلى إمكانية التعاون المشترك في مجال النقل النهري خاصة مع التطور الكبير الذي يشهده هذا القطاع في المجر وخطة وزارة النقل المصري لتنفيذ خطة شاملة لتطوير هذا  القطاع لزيادة المنقول من البضائع عبر نهر النيل. 

وأفاد وزير الخارجية والتجارة المجري، بأن هناك رغبة في تدعيم التعاون في كافة هذه المجالات مع الجانب المصري، مثل إعادة تأهيل جرارات السكة الحديد ونقل جزء من خط إنتاج المصنع الخاص بتصنيع عربات السكك الحديدية إلى مصر، وتدريب المهندسين المصريين ونقل الخبرات.
 
وأضاف أن المجر تخصص سنويا 100 منحة سنويا للطلاب المصريين، منها 20 منحة للماجستير من الممكن أن يخصص جزء من هذه المنحة في تدريب مهندسي السكة الحديد، وأن الجانب المجري على استعداد لزيادة عدد هذه  المنح  لتدريب عدد أكبر من مهندسي السكة الحديد، وكذلك الاستعداد للتعاون في باقي المجالات مثل مترو الأنفاق والنقل النهري والموانيء الجافة والمناطق اللوجيستية.

ولفت إلى أن بنك اكزيم المجري على استعداد تام للمشاركة في التعاون التمويلي لهذه المشروعات التي تحقق التعاون المثمر بين الجانبين.

أقرأ أيضا 

«وزير النقل» يبحث سُبل تشغيل وإدارة المحطة المتعددة بميناء الإسكندرية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة