أكتوبر 73
أكتوبر 73


شاهد| «أكتوبر 73.. بقاء شعب ونماء أمة».. 9 أفلام تجسد انتصار المصريين

محمد محمود فايد

السبت، 03 أكتوبر 2020 - 02:13 ص

نشرت وزارة الدفاع، 9 أفلام تسجيلية قصيرة من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، عبر قناتها على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، بمناسبة الذكرى الـ47 لحرب أكتوبر المجيدة، والتي حملت شعارات «أكتوبر 73.. بقاء شعب.. ونماء أمة».

واستعرضت القوات المسلحة خلال الأفلام القصيرة، لقطات من حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي أكد خلالها أن التحديات والمخاطر موجودة فى كل وقت وعصر، مضيفًا: "ولكن بقدرة الجيش اللى موجود فى مصر، والله لا يستطيع أحد، طب حد يفكر كده يقرب من مصر".


كما تناولت الأفلام جزء من كلمة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، والتى قال فيها، إن الجميع سيدافع عن سيادة مصر، مضيفًا: "نؤمن بحقنا فى الحياة وحقنا فى وطننا".


واستعرضت أيضا كلمة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فى أحد المقاطع حيث قال: "إننا قاتلنا وسوف نقاتل لتحرير أراضينا التى أمسك بها الاحتلال الإسرائيلى عام 67، إن مطلبنا فى الحرب معروف".


وظهر بـ"أحد الأفلام"، رجال القوات المسلحة وهم يستعدون للعبور أثناء الحرب حاملين "القوارب المطاطية"، ثم حديث للفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقت الحرب، وهو يقول إن "فلسفة الخطة حققت لنا كل اللى عايزينه.. وكل ما يكرهه العدو".


وأضاف "الشاذلي": "أننا حجمنا القوات الجوية للعدو، وأرغمناه على المقاتلة بالمواجهة، وهو لا يحب هذا الأسلوب من القتال إطلاقاً، وفرضنا عليه قتال لمدة طويلة، ونستطيع أن نطيل المدة شهور دون أن نتأثر، وهو يتأثر".


وظهر في أحد الأفلام التي نشرتها وزارة الدفاع، اللواء أركان حرب حسن الجريدلي، من هيئة العمليات خلال حرب أكتوبر، وهو يقول إن القوات المسلحة المصرية لم تستسلم، بل ثأرت، والثأر هو رائدها وهدفها، فيما قال الرئيس الراحل أنور السادات، إننا نسجل ثقتنا المطلقة في قواتنا المسلحة، وثقتنا في قياداتها التي خططت، وضباطها وجنودها.


أعقبه مشهد للرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو يقول: "أؤكد أن جيشنا شريف ووطني ومحب لبلاده وهيفضل يقدم العطاء لبلاده".


وتحدث الدكتور محمود محفوظ وزير الصحة أثناء حرب أكتوبر، أن المعركة أيقظت أصالة الإنسان المصرى وانعكست على الإنسان العربى، مضيفًا: "كنت بقول للناس كفاية تبرع بالدم لأن كل تلاجات مراكز الدم فى الجمهورية امتلأت عن آخرها".


وظهر بالأفلام لقطات أرشيفية عن المستشفيات والتبرع بالدم، ولحن للفنانة أنغام، ثم حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، يقول إن "الشعب المصري لم يفقد ثقته بنفسه لأن الجيش نفسه، والناس اللي عاشت وقتها كانت في قمة روحها المعنوية".

اقرأ أيضاً

10 معلومات عن «القطار المكهرب» والمدن المستفادة منه 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة