الخريطة الكاملة لانتخابات النواب في دوائر الإسكندرية 
الخريطة الكاملة لانتخابات النواب في دوائر الإسكندرية 


بالأرقام| الخريطة الكاملة لانتخابات النواب في دوائر الإسكندرية 

سرحان سنارة- أحمد سليم

السبت، 03 أكتوبر 2020 - 12:02 م

14 نائبا يحلمون بتكرار نتائج 2015.. و32 سيدة تتحدى الرجال 

المرشحون في انتظار الأرقام النهائية.. والدعاية تقتصر على "قعدات العرب" 

"الكوراني" و"حافظ" و"عامر" يرفعون شعار "دورة واحدة تكفي" 

قلق وترقب وقليل من الدعاية، هكذا أصبح المشهد الانتخابي في الإسكندرية خلال الأيام الماضية منذ بدء مرحلة الطعون، وانتظار لإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الكشوف النهائية للمرشحين يوم الاثنين المقبل. 

20 طعنًا 

وتلقت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، أكثر من 20 طعنًا على مرشحي انتخابات مجلس النواب، بعضها أقامها المستبعدين من الكشوف، وأخرى ضد قبول أوراق بعض المرشحين. 

وجاءت أبرز الطعون، التي ينتظر الفصل فيها، تقدم مرشح حزب مستقبل وطن بدائرة المنتزه بطعن على مرشح حزب النور بذات الدائرة، بزعم التزوير في إقرار الذمة المالية والمسمى الوظيفي. 

قعدة عرب 

ورغم عدم بدء مرحلة الدعاية رسميًا، بدأ المرشحون منذ إدراج أسمائهم في الكشوف الانتخابات جولات بشوارع وحواري دوائرهم، في محاولة لكسب تأييد الناخبين. 

فيما لجأ مرشحو دوائر غرب الإسكندرية خاصة بالدائرة السادسة "الدخيلة" إلى ما يسمى بـ" قعدات العرب" مع كبار العائلات التي تتحكم في كتلة تصويتية كبيرة خاصة من البدو والعرب. 

فيما ينتظر المرشحون إعلان الهيئة الوطنية الكشوف النهائية لطباعة "البانرات" ولافتات الدعاية الانتخابية، خوفا من تغيير أرقامهم الانتخابية في الكشوف، بعد استبعاد أو إضافة مرشحون. 

173 مستقلا 

ويتنافس 221 مرشحا على 16 مقعدا بـ 6 دوائر انتخابية في الإسكندرية بواقع 4 مقاعد للدائرة الأولى "المنتزه"، و3 مقاعد للدائرة الثانية "الرمل"، ومقعدين للدائرة الثالثة" سيدي جابر" ومقعدين للدائرة الرابعة "محرم بك"، ومقعد واحد للدائرة الخامسة"العطارين"، و4 مقاعد للدائرة السادسة "الدخيلة". 

ويتوزع المرشحون بواقع 173 مرشحا مستقلا و48 مرشحا حزبيا، يتصدرهم حزب مستقبل وطن بـ 15 مرشحا يليه حليفه الشعب الجمهوري بـ 4 مرشحين، سعيا للمنافسة والفوز بكافة المقاعد الفردية على غرار انتخابات مجلس الشيوخ التي حسمها الحزبان الحليفان بالكامل من الجولة الأولى. 

32 سيدة 

وتصدرت المرأة سباق الانتخابات في الإسكندرية من خلال ترشح 32 سيدة، بينهم 12 سيدة تخضن المنافسة في دائرة المنتزه وحدها، و7 بدائرة الدخيلة، و6 بدائرة الرمل، ما يجعلهن في مواجهة حامية مع 189 رجلا. 

ولم تخلو الانتخابات من المفاجآت إذ أعلن عدد من النواب عدم ترشحهم في انتخابات 2020 والاكتفاء بدورة واحدة، بينهم "محمد فرج عامر، ومحمد الكوراني، ومحمد مصيلحي" إلى جانب الكاتب الصحفي حسني حافظ الذي اكتفى بترشح ابنته ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر عن قطاع غرب الدلتا. 

حلم 2015 

فيما يخوض الانتخابات أملا في الفوز وتحقيق نتائج 2015، 14 نائبا يتصدرهم "أبو العباس تركي،عبد الفتاح محمد عبد الفتاح" بدائرة المنتزه، "عفيفي كامل، عمر الغنيمي" بدائرة الرمل، "عمرو كمال الدين، هيثم الحريري" بدائرة محرم بك، "رزق راغب، مصطفى الطلخاوي" بدائرة الدخيلة.  

قائمتين فقط 

وفي سياق متصل، قبلت لجنة الانتخابات بالإسكندرية أوراق ترشح قائمتي عن قطاع غرب الدلتا وهما "القائمة الوطنية من أجل مصر، نداء مصر"، فيما جرى استبعاد 3 قوائم أخرى وهي قوائم " الاختيار - صوت مصر- التيار المصري الوطني".  

وتخوض القائمتين سباق الانتخابات عن الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا"، ومخصص لها 42 مقعدًا، موزعين على 3 محافظات، هي الإسكندرية 18 مقعدًا، والبحيرة 20 مقعدًا، ومرسى مطروح 4 مقاعد.  

اقرأ أيضا| صور| إخماد حريق هائل بمحل زهور في الإسكندرية  

 الخريطة الكاملة لانتخابات النواب في دوائر الإسكندرية

 الخريطة الكاملة لانتخابات النواب في دوائر الإسكندرية

 الخريطة الكاملة لانتخابات النواب في دوائر الإسكندرية

 الخريطة الكاملة لانتخابات النواب في دوائر الإسكندرية

 الخريطة الكاملة لانتخابات النواب في دوائر الإسكندرية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة