أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية


أبو الغيط: تركيا تنتهك سيادة العراق وتحتل أجزاء من سوريا ومتورطة في الأزمة الليبية

أسامة عجاج

السبت، 03 أكتوبر 2020 - 05:48 م

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن التدخلات التركية في المنطقة أصبحت أكثر اجتراءً كما نشهد جميعاً.

وتابع – خلال حوار لجريدة «الأخبار» ينشر بعد قليل- أن هناك انتهاكات تركية للسيادة العراقية من خلال اعتداءات عسكرية متكررة، وهناك احتلالٌ لجزء من الإقليم السوري كما تحدثت، وهناك تورط عسكري في الأزمة الليبية.

وانتقد أبو الغيط، فكرة تسليم الملفات العربية إلى الأمم المتحدة، مضيفا أن الأمم المتحدة تتحكم فيها الدول الكبرى وهى ليست على وفاق دائما. هناك مصالح متضاربة، وهذا ينعكس على مواقف هذه القوى من الملفات المفتوحة في المنطقة. وبالتالي فقد وجدنا أن نزاعات خطيرة كتلك المشتعلة في سوريا وليبيا واليمن يتم تسليم ملفاتها إلى مبعوثين أممين للتعامل معها.

واتهم أحمد أبو الغيط إيران بالحيلولة دون الوصول إلى تحقيق تسوية سلمية شاملة في اليمن خاصة وان قرار الحوثي مرتهن تماما لدي طهران.

وأبدى أبو الغيط استعداد الأمانة العامة للمساهمة  في أية ترتيبات لمراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار في ليبيا عندما يتم الاستقرار عليها، وستكون الجامعة بالتأكيد جاهزة أيضا للمشاركة في مراقبة الانتخابات التي ستجرى في ليبيا عندما يتفق الليبيون على ترتيباتها وقاعدتها الدستورية والقانونية. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة