صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خاص| فيروس كورونا ينعش الطلب على الطيران الخاص تعرف على السبب

إنجي خليفة

السبت، 03 أكتوبر 2020 - 07:37 م

لعب الطيران الخاص دورا هاما خلال انتشار فيروس كورونا المستجد، بسبب توقف الرحلات التجارية مطلع شهر مارس الماضي فما كان أمام عدد كبير من الأشخاص سبيل سوى اللجوء إلى الطيران الخاص.


بالرغم من أن عندما نتحدث عن الطيران الخاص نذهب إلى التفكير في امتلاك شخص لطائرة ولكن هذا ليس كل الحقيقة فقط مجرد جزء، فعالم الطيران الخاص يحتوى أيضا على الذهاب في رحلات ركاب جماعية لكنها ليست رحلة تجارية ثابتة لذلك يطلق عليها رحلة طيران خاصة.


في أوربا قطاع الطيران الخاص، يعمل بشكل أفضل بكثير عن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خاصة لأن قارة أوربا تتسم بالحدود المفتوحة والمتداخلة. 


يقول خبير في قطاع طيران رجال الأعمال، إن هذه الرحلات الخاصة التي يتم تنظيمها تخضع لكافة الإجراءات التي تتم في أي رحلة طيران تجارية ولكن ما يميزها هو أن تكون الرحلة إلى الوجهة المحددة دون توقف في مطار واستكمال الرحلة بطائرة أخرى كما يحدث في بعض رحلات الطيران التجارية التي تكون غير مباشرة.


يذهب خبير الطيران في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إلى أن عدد من ملاك الطائرات الخاصة يطرحوها للتأجير وذلك عن طريق إنشاء شركة طيران يستطيع من خلالها تشغيل الطائرة في الغرض التجاري وأيضا لتمتع بتكلفة تشغيل أقل حيث إن التشغيل التجاري يكون أرخص عن الطائرات الخاصة.


من جانبه أكد علي أحمد النقبي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "ميبا"، أن تداعيات جائحة كورونا ستزيد الحاجة إلى ترسيخ التباعد الاجتماعي عند السفر الجوي، الأمر الذي سيسهم في زيادة الطلب على الرحلات الجوية الخاصة ونمو في قطاع طيران رجال الأعمال.


وأكد النقبي إلى وجود العديد من الفرص المستقبلية لتطوير قطاع طيران رجال الأعمال على الصعيد العالمي عموماً ومنطقة الشرق الأوسط خصوصاً، ودعا النقبي إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أنواع الطائرات التي ستقوم الشركات بالاستثمار فيها، حيث من المرجح أن تغدو مباني المطارات الأصغر حجماً إلى جانب عدد أقل لطاقم الطائرة، الحل الأمثل للتعامل مع جائحة كوفيد-19 بشكل أكثر فاعلية.


وقال النقبي: "لطالما كان طيران رجال الأعمال يتمتع بتحقيق مسافات التباعد الاجتماعي، وبالتالي فإنه من السهل على الشركات العاملة في هذا القطاع أن تتكيف مع الشروط والعادات الجديدة، ولذلك فإننا نتوقع أن نشهد زيادة في الطلب على الرحلات الجوية الخاصة، إذ تتغير في الوقت الراهن سلوكيات بعض الأشخاص الذين باتوا يفضلون الطيران الخاص بعد أن اعتادوا على السفر الجوي التجاري".


وتوقع النقبي معدلات تعافي بطيئة للقطاع خلال العام الجاري، آملاً أن تنتهي هذه الأزمة العالمية قبل نهاية عام 2020، كما توقع أن يسجل قطاع طيران رجال الأعمال نمواً خلال العام 2021، مؤكداً على أن الصحة والسلامة هما أولوية قصوى بالنسبة للقطاع.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة