صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


8 فوائد للدليل الجمركي للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس

شيماء مصطفى

الأحد، 04 أكتوبر 2020 - 12:40 م

تسعى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتحسين مناخ الأعمال بشكل أفضل من خلال استكمال الأطر التشريعية والنظم والقوانين، ومن بينها إصدار الدليل الجمركي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ويساعد الدليل الجمركي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، على تهيئة مناخ الاستثمار ويضفي مزيد من الشفافية في إجراءات العمل ويلبي رغبات المستثمرين العاملين بالمنطقة لتكون جاذبة للاستثمار المباشر وتحقيق ماتنشده الهيئة من استثمارات متنوعة وجديدة.

ونشرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الدليل الجمركي الخاص بالمنطقة الاقتصادية، والذي صدر بالقرار رقم 76 لسنة 2020 بشأن قواعد وإجراءات النظام الجمركي الخاص بها، والذي تم التوافق عليه بين مصلحة الجمارك والمنطقة الاقتصادية.

بوابة أخبار اليوم توضح لقرائها أهمية إصدار دليل جمركي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

-يعتمد الدليل الجمركي الاقتصادية قناة السويس، على عدد من المحاور أهمها إنشاء مركز لوجيستي مطور لدعم الخدمات اللوجيستية.

-يساعد الدليل على تطبيق خدمة النافذة الواحدة الجمركية.

-إطلاق منصة الكترونية لتقديم الخدمات لكافة القطاعات التجارية والصناعية واللوجيستية من خلال نافذة جمركية الكترونية واحدة.

-إنشاء مناطق لوجيستية لخدمة الشحن السريع لشركات التجارة الإلكترونية.

-تدشين مناطق لوجيستية لأرصفة الرورو خارج الميناء أو بمواقع التخزين لشركات تجارة وتداول السيارات العابرة للاستفادة بأرصفة الرورو بموانئ المنطقة وإمكانياتها المطورة.

-إنشاء مناطق لوجيستية متخصصة لشركات خطوط الملاحة العالميـة والدوليـة ،وأخرى متخصصة لـشركات ومـشروعات تمـوين الـسفن.

-توفير مستودعات جمركية متخصصة حرارية وغيرها لكافة أعمال التخزين مثـل تخزين المواد الغذائية أو المواد الخام.

-إنشاء كيان تدريبي ومهني من خـلال عقـد بروتوكـول تنـسيق وتعاون بين كل من مصلحة الجمارك (المعهـد القـومى للتـدريب الجمركى) والهيئة لتلبية الاحتياجات التدريبية للعاملين والمتعاملين مع الهيئة وغيـرهم من برامج تدريبية وورش عمل وندوات وغيرهـا فـى مجـالات العلـوم الجمركيـة والتجارة الدولية والنقل الدولى واللوجستيات وسلاسـل الإمـداد والبـرامج الإداريـة والسلوكية وغيرها من مجالات التعاون التى تساهم فى تحقيق أهداف كل من مـصلحة الجمارك والهيئة.

ويأتي إصدار الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، للدليل الجمركي ضمن خطة المنطقة 2020 /2025 للعمل على تهيئة مناخ الاستثمار وتسهيل أداء الأعمال بما يخدم عملية الاستثمار في المنطقة وتلبية طموحات الشركات الراغبة في الاستثمار بالمنطقة.

ومن المقرر أن يتم تعميم الدليل الجمركي للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، على جميع المنافذ الجمركية بدءا من منتصف الشهر الجاري.

وأوضحت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنها ستقوم بمراجعة وتحديث الخطوات التنفيذية لتطبيق القواعد والسياسات الواردة بالدليل الجمركي المصدر، كما أن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ستتولى تحديثه سنوياً في يناير من كل عام، على أن يكون متضمنا كافة التعديلات.

 

أقرأ أيضًا| يحيى زكي: شرق بورسعيد يشهد الإعلان عن أهم المشروعات قريباً

 

أقرأ أيضًا| متى يتم تعميم الدليل الجمركي لاقتصادية قناة السويس؟ 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة