جانب من حقول تدوير وجمع قش الأرز بمحافظة البحيرة
جانب من حقول تدوير وجمع قش الأرز بمحافظة البحيرة


وزارة الزراعة: جمع وتدوير أكثر من 1.1 مليون طن قش أرز بالبحيرة

عادل إسماعيل

الأحد، 04 أكتوبر 2020 - 05:34 م

قامت اللجنة التنسيقية المشتركة بين وزارتي الزراعة، والبيئة، بتفقد حقول تدوير وجمع قش الأرز بمحافظة البحيرة، بحضور د.عصام عامر رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة ود.حمدى جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ود.أميمة صوان مستشار وزيرة البيئة يرافقهم المهندس محمد الزواوي مدير مديرية الزراعة بالبحيرة.

وتضمنت الزيارة تفقد مواقع الجمع والكبس والفرم لقش الأرز حيث يوجد 23 موقعا في مراكز المحافظة.

أقرأ أيضًا|| صور| البيئة والزراعة يتابعان منظومة جمع وتدوير قش الأرز بالبحيرة

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إنه تم جمع وتدوير قش الأرز من مساحة 616 ألف و638 فدان على مستوى الجمهورية وبلغت كمية القش مليون و 119 ألف و330 طن.

وأوضح عزوز أن ذلك يأتي في اطار بروتوكول التعاون بين وزارتي الزراعة والبيئة لجمع وتدوير قش الأرز بمحافظات (الدقهلية – القليوبية – الشرقية – الغربية – كفر الشيخ – البحيرة) والذي يهدف الى الحفاظ على البيئة من التلوث والحد من الاثار السلبية للسحابة السوداء مع تحقيق مردود اقتصادي للمزارعين وخلق فرص عمل للشباب.

وأضاف عزوز، أن عدد مواقع تجميع قش الأرز 526 موقعا في 6 محافظات حيث تم كبس 438 ألفا و809 أطنان وتم فرم 211 ألفا و170 طنا وتم تشوين كميات القش الناتجة من مساحة 383 ألفا و186 فدانا، مضيفاً أنه تم عمل 339 كومة سمادية لإنتاج السماد العضوي وكذلك تم إنتاج 330 طن أعلاف غير تقليدية بمحافظة كفر الشيخ.

وأكد أنه تم تنفيذ 844 ندوة إرشادية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة لتوعية وإرشاد المزارعين بأهمية وضرورة الاستفادة من قش الأرز في إنتاج الأسمدة والأعلاف غير التقليدية وكذلك التعريف بمخاطر حرقه وآثاره السلبية على البيئة وكذلك مخاطر حرق المتبقيات الزراعية للمحاصيل الصيفية (الذرة – القطن).

قش الارز الزراعة

قش الارز الزراعة

قش الارز الزراعة

قش الارز الزراعة

قش الارز الزراعة

قش الارز الزراعة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة