مؤشرات إيجابية سجلها الاقتصاد المصري مؤخرًا
مؤشرات إيجابية سجلها الاقتصاد المصري مؤخرًا


بلومبرج: الاقتصاد المصري عاد للنمو في أول توسع خلال 14 شهرًا

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 - 01:06 م

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن القطاعات غير النفطية في أكبر 3 اقتصاديات عربية (مصر والسعودية والإمارات)، عادت إلى النمو في شهر سبتمبر الماضي، حيث شهدت مصر أول توسع لها في 14 شهرًا. 

 

وأوضحت "بلومبرج في تقرير على موقعها الإلكتروني، الإثنين، أن ظروف الأعمال شهدت تحسنا رغم استمرار خسائر الوظائف، حيث تكيفت الشركات على التحديات الاقتصادية للوباء كورونا العالمي، بينما قامت الحكومة بتخفيف الإجراءات لوقف انتشار الفيروس.


وأشارت إلى أن قياس نشاط القطاع غير النفطي في السعودية ومصر والإمارات قد ارتفع الشهر الماضي فوق حصة الـ 50 التي تفصل النمو عن الانكماش، وفقا لاستطلاعات مؤشر مديري المشتريات Purchasing Managers التي جمعتها شركة المعلومات الاقتصادية البريطانية HIS Markit.


وارتفع مديرو المشتريات بمصر إلى 50.4 بعد أن كان 49.4 في أغسطس الماضي مع انتعاش طلب المستهلكين ومبيعات الصادرات.

 

وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي في HIS Markit إن بيانات مؤشر مديرى المشتريات بمصر قدمت مزيدا من التفاؤل للشركات، مضيفا أن الاقتصاد غير النفطي يشهد تحولا متواضعا بعد التأثير المدمر لوباء كوفيد 19.


وأوضح تقرير بلومبرج أن التعافي كان هشا في أغلب الشرق الأوسط ويواجه اختبارا إضافيا في الإمارات بسبب الزيادة الحادة في حالات كورونا.

 

وتتوقع جولدمان ساكس أن تشهد اقتصاديات الخليج انتعاشا أبطا من أى مكان آخر بسبب انخفاض أسعار النفط والتعديل المالى الذى أجرته الحكومات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة