صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قبل انتهاء فترة «ما يغلاش عليك».. التفاصيل الكاملة للمبادرة الرئاسية

عواد شكشك

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 - 02:51 م

مع قرب انتهاء فترة المبادرة الرئاسية «ما يغلاش عليك» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم المستهلك المصري، ودشنتها وزارة المالية لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة؛ وتخفيف الأعباء عن كاهلهم خاصة محدودي الدخل؛ بما يُسهم في الحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

 

ومن المقرر أن تنتهي المبادرة الرئاسية لتحفيز المستهلك المصري «ما يغلاش عليك»، يوم  ٢٦ أكتوبر المقبل، وتستهدف تحريك عجلة الاقتصاد القومي، وتشجيع المنتج المحلي، وتخفيف الأعباء عن المواطنين خاصة أصحاب البطاقات التموينية.

 

رصدت "بوابة أخبار اليوم " كل ما تريد معرفته عن  المبادرة الرئاسية لتحفيز المستهلك المصري «ما يغلاش عليك»:

 

1- حرص القيادة السياسية على توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، خصوصًا محدودى الدخل، بما يسهم فى الحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد".

 

2- تخصيص 13 مليار جنيه، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، كمساهمات لأصحاب البطاقات التموينية المستفيدين من مبادرة "مايغلاش عليك".

 

3- المبادرة إحدى النماذج الفعالة للشراكة الحقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص التي تستهدف زيادة الطلب على المنتج المحلى ورفع معدلات نمو الإنفاق الاستهلاكي وتخفيف الأعباء عن المواطنين وعلى المواطنين الإسراع فى الاستفادة من الخصومات المقررة على السلع المعمرة وغير المعمرة فى إطار المبادرة الرئاسية "ما يغلاش عليك"، قبل نهايتها فى 26 أكتوبر المقبل.

 

4- الخصومات تصل إلى 20% إضافة إلى خصم 10% لأصحاب البطاقات التموينية إذا كانت الخصومات المقررة على السلعة من التجار والمصنعين أقل أو تساوى 15%، وخصم 14% بدلا من 10% إذا كانت التخفيضات المحددة من التجار والمصنعين أكثر من 15% وتتحمل الخزانة العامة للدولة قيمة هذه الخصومات الإضافية الممنوحة لأصحاب البطاقات التموينية.

 

6- التنسيق مع وزارة التموين للسماح لأصحاب البطاقات التموينية بالاستفادة من المبالغ المتبقية وغير المستخدمة من الدعم الشهري للسلع التموينية، بإضافتها إلى رصيدهم بمبادرة "ما يغلاش عليك"، بدءا من هذا الشهر، بحيث يمكن لهم شراء أى من السلع المعمرة وغير المعمرة المعروضة بمنافذ البيع التى تمتد بمختلف أنحاء الجمهورية، وقد تم تصميم النظام الإلكتروني الخاص بذلك.

 

7- سداد مستحقات التجار والمصنعين من دعم الخزانة العامة لأصحاب البطاقات التموينية فى موعد أقصاه 4 أيام عمل.

 

8- نجاح مبادرة "ما يغلاش عليك" يستند إلى رؤية واضحة ودعم من الرئيس عبد الفتاح السيسى ثم تنظيم وتعاون بين الوزارات والجهات المعنية للمبادرة.

 

9- عدد المستفيدين من المبادرة ولديهم بطاقات تموينية 64.5 مليون مواطن.

 

10- دعم الفئات الأكثر احتياجا من خلال خصم إضافي بنسبة 10%، كما طالب بدراسة مطالب التجار والمصنعين بمد فترة المبادرة.

 

11- يتم إنهاء شكاوى المواطنين المتعاملين من خلال المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري "ما يغلاش عليك" فضلا عن سرعة تجاوب الجهات المعنية والتجار والصناع في تذليل العقبات والعمل على تلافى ملاحظات المواطنين، بما يسهم في تيسير استفادتهم من المبادرة.

 

12- الجهاز تلقى 79 ألف استفسار و1200 شكوى بشأن مبادرة "ما يغلاش عليك".

 

أقرأ أيضًا| وزير المالية«مايغلاش عليك» تدعم اقتصاد الدولة وتفيد التاجر والمستهلك

أقرأ أيضًا|  وزير المالية: 13 مليار جنيه لدعم ٦٤,٥ مليون من أصحاب البطاقات التموينية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة