جانب من الجلسة التشاورية
جانب من الجلسة التشاورية


جلسة تشاورية لمناقشة الآثار البيئية والاجتماعية لخط الغاز «الغردقة - سفاجا»

إبراهيم الشاذلي

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 - 06:02 م

عقدت الشركة المسئولة عن مد خط الغاز الطبيعي من مدينة الغردقة إلى مدينة سفاجا، جلسة تشاور لمناقشة الآثار البيئية والمجتمعية، حيث شاركت هدى المغربي، رئيس مدينة سفاجا، اليوم الإثنين، في الجلسة التشاورية لمد خط الغاز الطبيعي "الغردقة - سفاجا" بطول 40 كيلو متر وبقطر 24 بوصة.

اقرأ أيضا|فرق للتعريف بمبادرة الرئيس لعلاج الأمراض المزمنة بقرى ومدن الأقصر

وقال مجلس مدينة سفاجا، إنه حضر جلسه التشاور للقيادات التنفيذية بمدينة سفاجا، بينهم اللواء أكرم فارس، مدير شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسفاجا، والدكتور مصطفى فوزي مدير الإدارة الصحية بسفاجا، والمهندس عصام حمدي مهندس تشغيل وصيانة بشركة المياه والصرف الصحي.

 

وأكدت رئيس مدينة سفاجا، خلال كلمتها بالجلسة التشاورية، أهمية المشروع الذي يترقبه أهالي المدينة وينتظروه بشوق للمساعدة في تحسين مستوى المعيشة، والذي يعد نواة لمزيد من المشروعات.

 

وأوضحت أن الفترة الحالية تشهد طفرة غير مسبوقة في كافة أنشطتها، حيث ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في مصر إلى مستويات غير مسبوقة، بما يعطي دفعة أكبر لجذب المزيد من الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف، مما ينعكس على تحقيق التنمية بكافة أشكالها، فضلا عن الإسراع بمشروعات تنمية وتحويل المدن في مصر إلى مناخ استثماري جاذب ويتيح الانطلاق نحو تحقيق المزيد من النجاحات.

من جانبها، قالت الدكتورة عزة الطرابيلي، مدير عام إدارة البيئة بالشركة المصرية للغازات الطبيعة، إن التأثيرات البيئية والاجتماعية لمشروع مد الغاز الطبيعي بمدينتي الغردقة وسفاجا، تخطط الشركة المصرية للغازات الطبيعة لتنفيذه لمواجهة زيادة الاستهلاك، وتحقيق المرونة اللازمة لاستيعاب المتغيرات التي تشهدها صناعة الغاز في مصر، ومسايرة التطورات التكنولوجية.

وتابعت أن المشروع يهدف إلى توصيل الغاز الطبيعي للمناطق السياحية ومنها سهل حشيش، وخليج مكادي وخليج سوما باي، ومدينة سفاجا، كذلك أن المشروع يساهم في دعم السوق المحلية بالغاز الطبيعي، وذلك من خلال تغذية المناطق السياحية سهل حشيش، وخليج مكادي وخليج سوما وتغذية مدينة سفاجا.

ناقش شريف شكور أخصائي بيئىة، السلامة وتأمين خط الغاز، كما تم عرض المعلومات والمستندات المتاحة ذات الصلة بالمشروع، وكذلك تم مناقشة القوانين والتشريعات الوطنية والاتفاقات الدولية ذات الصلة بالمشروع، بما في ذلك التصريحات الحكومية اللازمة للمشروع.

وتم استعراض الزيارات الميدانية لمسار خط المشروع، وأماكن غرف البلوف لجمع البيانات الأساسية المتعلقة بالوضع البيئي والاجتماعي الراهن، وتقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية المحتملة المرتبطة بالأنشطة الخاصة بالمشروع المقترح.
 

كما تم خلال الجلسة، عرض خطة الإدارة البيئية والاجتماعية للتخفيف والحد من التأثيرات السلبية المتوقعة، بالإضافة إلى أنشطة الرصد والمتابعة لضمان الالتزام بالقوانين البيئية ذات الصلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة