الدكتور  محمد نصر علام وزير الري الأسبق
الدكتور  محمد نصر علام وزير الري الأسبق


فيديو| علام: إعلان رئيسة إثيوبيا توليد الكهرباء من السد بعد 12 شهرا بلطجة دولية

حامد عبدالحليم

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 - 08:01 م

 

قال د.محمد نصر علام، وزير الري الأسبق إن إعلان رئيسة إثيوبيا توليد الكهرباء من سد النهضة بعد 12 شهرا بلطجة دولية ومن الممكن أن يكون رسالة للداخل الإثيوبي ولكن على المجتمع الدولي عدم الصمت على هذا الإعلان.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن المجتمع الدولي عليه إيقاف البلطجة وإلزام إثيوبيا بعدم انتهاء الملء قبل انتهاء الاتفاق وإلا يتم توقيع عقوبات دولية مباشرة ولابد من تحديدها مسبقا وإعلانها.


وتابع أن مصر لا تمانع في ملء السد أو توليد الطاقة ومساعدة الأشقاء في إثيوبيا ولكن بشرط عدم الإضرار بالشعب المصري والاتفاق على النقاط الخلافية.


وأكد علام ان الاتحاد الأفريقي يتحمل جزء من المسئولية فهو لا يمتلك وسائل القوة لانجاح المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان مشيرا إلى أن مصر تستطيع الحصول على فتوى من محكمة العدل الدولية ولكن لابد من العمل في مسارات مختلفة والعودة إلى الاتحاد الأفريقي وسؤاله حول اتخاذ موقف ملزم لاثيوبيا قبل اللجوء لمجلس الأمن.


وأشار إلى أن الجانب الإثيوبي يتعنت في المفاوضات ولم تسفر الجلسات الأخيرة عن أي تقدم وهناك اختلاف في العديد من البنود خاصة في ظل رغبة إثيوبيا بعدم وجود بنود ملزمة في مسألة تحديد حصة مصر والسودان.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة