تتشابه العمليات في أنواعها وطرق إجرائها إلى حد كبير مع الإنسان
تتشابه العمليات في أنواعها وطرق إجرائها إلى حد كبير مع الإنسان


حكايات | زرع كلى وولادات قيصرية.. خدمات طبية «5 نجوم» للحيوانات

إيمان طعيمه

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 - 08:38 م

الخدمات الطبية الفائقة وعيادات التجميل لم تعد متاحة للبشر فقط، وبات للحيوانات نصيب من عمليات «النفخ والشد والتقويم» في عيادات بيطرية متخصصة في هذا الجانب.


عالم آخر لا يعرفه كثيرون تٌجرى فيه عمليات تجميلية وتكميلية لحيوانات المنازل بطلبات خاصة من أصحابها.

 

تُجرى الجراحات للحيوانات على يد أطباء بيطريين وتتشابه في أنواعها وطرق إجرائها إلى حد كبير مع الإنسان، فيتم استبدال المفاصل، وإصلاح الكسور، وجراحة الأورام، وعسر العمليات الهضمية أو البولية التناسلية، وزرع الكلى، وترقيع الجلد، وعلاج الجروح المعقدة.

 

وحتى الولادة القيصرية واستئصال الرحم، والهدف في النهاية هو تحقيق الصحة والأمان واستعادة عافيته مرة أخرى. 

 

 

يقول دكتور محمد فارس، أخصائي طب وجراحة الحيوانات الأليفة، أن مهنة الطب بيطري مهنة إنسانية إلى أبعد الحدود، فهي تستطيع أن تقدم العلاج لكائن لا حول له ولا قوة، فليس شرطا أن يتم علاج الحيوان جراحيا ولكن هناك أمراض نفسية وأحيانا جمالية، ويروي الطبيب لـ«بوابة أخبار اليوم» عدة قصص لعمليات تمت لحيوانات بالفعل.

 

فلاش والرنين المغناطيسي
«فلاش» كلب كان يعاني من تشنجات مستمرة، واضطرابات عصبية شديدة، ولا أحد يعلم السبب ولا يوجد تشخيص دقيق لحالته، حتى تم عرض الحالة على طبيب مخ وأعصاب بشري، الذي نصح بضرورة إجراء أشعة مقطعية ورنين مغناطيسي، وبالفعل تمت الأشعة وتم وصف العلاج الصحيح للكلب وشفي تماما.


جراحة لقط صغير
سقط قط من الدور الثالث وتعرض لنزيف داخلي استطاع الطبيب إيقافه وتحسين الوظائف الحيوية له، لكن بعض الفحص وإجراء أشعة تم اكتشاف كسر بعظمة الفخذ، وكان الحل الوحيد لإصلاح الكسر هو تركيب مسمار نخاعي وتم تحديد أنواع ومقاسات المواد اللازمة للعملية وتم إجرائها بالفعل لمدة استغرقت أكثر من ساعتين لصغر حجم القطة.


تم تركيب المسمار النخاعي بنجاح وتم وضع القط على أجهزة العناية والأكسجين ومتابعة الوظائف الحيوية، مع تركيب كانيولا ومحاليل طول فترة الجراحة لتعويض الفقد من الدم ومد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية، وظل القط 3 أيام تحت الملاحظة مع إعطائه العلاجات اللازمة والتغيير على الجرح حتى غادر بسلام.

 

 


«روكي وتركيب تقويم للأسنان»
في خلال 3 ساعات، تم تركيب تقويم أسنان للكلب «روكي» البالغ من العمر عام ونصف، وذلك بعد معاناته من صعوبة في غلق فمه بشكل كامل، أو الامساك بالأشياء بين أسنانه، ليصبح الكلب رقم 3 على مستوى العالم الذي يتم تركيب تقويم أسنان له.

 

وتم الاستعانة بمتخصصين في طب الأسنان البشري، للاتفاق على كيفية تحريك أسنان الكلب، وإيجاد قالب لأخذ مقاس الأسنان، وبالفعل تم تخدير الكلب تخدير تنفسى، للحفاظ على حالة الكبد والكلى نظرا لطول فترة العملية، وكان قد تم إجراء فحوصات طبية شاملة قبل ذلك، مثل: "قياس ضربات القلب، والرئة، ومتابعة انتظام عمليات التنفس، والدورة الدموية، بالإضافة إلى التأكد من صيامه لمدة 12 ساعة قبل تخديره، ثم تم تركيب "كانيولا" بيده، لوضع محاليل، بسبب طول فترة عدم تناوله لأي طعام بعد الانتهاء من العملية، ثم تم وضع أنبوبة حنجرية للتخدير التنفسى له، وتم إجراء العملية، وبدأت بأخذ مقاسات الفم، وناب الكلب وأسنانه، وذلك بهدف متابعة استجابة الأسنان للتقويم، بعد فترة من الملاحظة".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة